أخبار الآن | دبي – الإمارات (وكالات)

قال سكان في جزيرة غوام الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ ويخطط النظام الكوري الشمالي لإطلاق صواريخ تصل إلى جوارها، إن مجابهة الزعيم "المجنون" كيم جونغ-أون أسهل من مواجهة إعصار.
وتقول على سبيل المزاح جانيس فوروكاوا، وهي ربة منزل في الثامنة والخمسين من العمر تعد رزمة طوارئ لمواجهة الأعاصير في منزلها في بيتي (غرب غوام) لفرانس برس "بكل صراحة، أكثر ما يقلقني هو ما تتقاذفه الرياح العاتية وقت الإعصار وليس الصواريخ التي يهدد كيم جونغ-أون بقصف غوام بها".

ويشاركها رولاندو زيبيدا (57 عاما) الرأي. ويصرح هذا المدّرس "كيم جونغ-أون مجنون مثلما الأعاصير هوجاء، لكنني أخشى الأعاصير أكثر منه كونها تشكل تهديدا فعليا".

ورغم تهديدات بيونغ يانغ، يبدو الهدوء سيد الموقف في غوام التي تستعد لموسم الأعاصير حتى لو كان الأسقف مايكل بيرنز دعا كهنة الجزيرة ذات الغالبية الكاثوليكية إلى الصلاة من أجل السلام ونظم تجمعا لهذا الغرض في العاصمة هاغاتنا الأحد.

وأكد البيت الأبيض من جانبه السبت أن القوات الأمريكية "على استعداد" لحماية غوام.

وقد أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصالا هاتفيا مع محافظ الجزيرة إيدي كالفو أكد له خلاله أن "القوات الأمريكية على استعداد لضمان السلم والأمن في غوام، كما في بقية الأراضي الأمريكية".

وحاول المحافظ كالفو شخصيا تهدئة الاوضاع لطمأنة السكان البالغ عددهم 162 ألفا، مفضلا التركيز على اقتراب موسم الأعاصير.

وأُعِّد نظام إنذار في حال تعرض غوام لهجوم كوري شمالي، حسب ما ذكرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية التي نشرت الجمعة على موقعها الإلكتروني سلسلة من التدابير الواجب اتخاذها لدى وقوع هجوم نووي.

اقرا ايضا 

ترامب: الترسانة النووية الأمريكية أقوى من أي وقت مضى

كوريا الشمالية: 3.5 مليون متطوع لقتال أمريكا

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎