عاجل

واشنطن لموسكو: نحتفظ بحق الدفاع عن النفس في سوريا

أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة (رويترز) -

قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن قوات التحالف التي تحارب داعش في سوريا تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وأضاف أن الولايات المتحدة ستعمل لإبقاء خطوط الاتصالات مفتوحة مع روسيا في ظل توترات جديدة.

وحذرت روسيا الولايات المتحدة يوم الاثنين من إنها ستتعامل مع أي طائرات تحلق غربي نهر الفرات على أنها أهداف بعد أن أسقط الجيش الأمريكي طائرة قرب الرقة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر للصحفيين في إفادة صحفية "من المهم أن نبقي خطوط الاتصالات مفتوحة لمنع الاشتباك في مجالات محتملة".

ويأتي هذا التغير العسكري الأمريكي في سوريا بعد أن قالت روسيا الاثنين، إنها ستعامل طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، التي تحلق غربي نهر الفرات في سوريا كأهداف محتملة، وستتعقبها بالأنظمة الصاروخية والطائرات العسكرية لكنها لم تقل إنها ستسقطها.

وكانت طائرة حربية أمريكية قد أسقطت طائرة تابعة لنظام الأسد أمس الأحد، في ريف الرقة الجنوبي.

وقالت واشنطن إن الطائرة كانت تسقط قنابل قرب مقاتلين تدعمهم الولايات المتحدة في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية التي تحارب تنظيم داعش في مدينة الرقة شمال سوريا، بينما قال نظام الأسد إن الطائرة أسقطت خلال مهمة تستهدف متشددي تنظيم داعش.

وعلقت وزارة الدفاع في موسكو على ذلك بقولها إن "الولايات المتحدة لم تستخدم قناة الاتصال مع روسيا قبل إسقاط الطائرة السورية".

من جانبه قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إن الولايات المتحدة تعمل على استعادة خط اتصال مع روسيا بشأن مناطق عدم الاشتباك في سوريا والذي يستهدف تفادي وقوع حوادث تصادم عرضية فوق سوريا.

جاء ذلك بعد أن قطعت موسكو ذلك الخط عقب إسقاط الولايات المتحدة طائرة عسكرية سورية يوم الأحد.

 

إقرأ أيضا:
مربع داعش الأمني مهدد بالسقوط في الرقة

واشنطن تغير مواقع طائراتها فوق سوريا لمواصلة إستهداف داعش

كيف ردّ التحالف الدولي على ترجيح روسيا قتل البغدادي؟

آخر الأخبار