أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

يحيي العالمُ غدا اليومَ العالمي للاجئين، والذي يُخصصُ لاستعراضِ همومهم وقضاياهُم ومشاكلهم كلاجئين، وبهذهِ المناسبة أعلنتِ المفوضية السامية للاجئين التابعة للأممِ المتحدة أن عددَ النازحينَ واللاجئين نتيجةَ النزاعاتِ في العالم خلالَ عام 2016 سجلَ رقما قياسيا.

خمسة وستون مليونا وستمئة ألف شخض غادروا منازلهم نتيجة النزاعات في العالم خلال عام 2016، فيما يشكل رقما قياسيا أعلنت عنه المفوضية السامية للاجئين التابعة للامم المتحدة الاثنين.

إقرأ: الخارجية البولندية تنتقد قرار المفوضية الأوروبية حول اللاجئين

وبحسب التقرير السنوي للمفوضية فإن العدد سجل زيادة طفيفة بالمقارنة مع خمسة وستين مليونا وثلاثمئة الف شخص في عام 2015، وهذا يعني أن واحدا من كل مئة وثلاثة عشر شخصا مهجرٌ في العالم.

القسم الاكبر من هذا العدد هو من النازحين داخل بلدانهم اذ بلغ عددهم أربعين مليونا وثلاثمئة ألف شخص بحلول نهاية 2016، ويتركز العدد الاكبر منهم في سوريا والعراق وكولومبيا.

اما عدد اللاجئين الذي بلغ اثنين وعشرين مليونا ونصف المليون شخص ونصفهم من الاطفال، فهو الأعلى في التاريخ.

وأسفرت الأزمة المستمرة في سوريا منذ عام 2011 عن أكبر عدد من اللاجئين بلغ خمسة ملايين ونصف المليون شخص مع نحو ثمانمئة وخمسة وعشرين الف شخص مسجلين في عام 2016، بحسب مفوضية اللاجئين.

ودقت الامم المتحدة ناقوس الخطر حول التدهور السريع للوضع في جنوب السودان بعد الفشل الذي وصفته بالكارثي لجهود السلام في تموز/يوليو"، وأوضح تقرير المفوضية ان جنوب السودان يشهد أزمة التهجير الاسرع تدهورا في العالم، مشيرا الى انه وبعد ان نال جنوب السودان استقلاله في عام 2011، اندلع نزاع أهلي في كانون الاول/ديسمبر 2014 أوقع عشرات الاف القتلى وأرغم أكثر من ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف الشخص على ترك منازلهم.

وأفاد التقرير ان عدد اللاجئين من جنوب السودان ارتفع بنسبة 64% في الاشهر الستة الاخيرة لعام 2016 ليبلغ مليونا وأربعمئة ألف شخص، ومنذ كانون الثاني/يناير الماضي، تم تسجيل نصف مليون لاجئ إضافي.

إقرأ أيضاً:

تظاهرة بإسبانيا للمطالبة بإستقبال اللاجئين

لاجئة حاولت المشي من أمريكا إلى كندا.. فكانت نهايتها درامية