أخبار الآن | فيينا – النمسا (وكالات)

عُقِدَ الثلاثاء بالعاصمةِ النمساوية فيينا أعمالُ الاجتماعِ الدوري لمتابعةِ تطبيقِ إيران الاتفاقَ النووي الموقع بينها وبينَ مجموعةِ دولِ 5 + 1،ويتوقعُ أن تتمَ الإشارة خلالَ الاجتماعِ الفصلي المنتظم إلى التزامِ إيران بالاتفاق الذي توصلت إليهِ مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، كما أكدت واشنطن الأسبوعَ الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر الاثنين إنه خلال التقييم سيتم بحث الاتفاق النووي "في السياق الأكبر لدور إيران في المنطقة والعالم، ومن ثم تعديله طبقا لذلك".

إقرأ: ترامب: إيران لا تحترم روح الإتفاق النووي

وبدأ اجتماع "اللجنة المشتركة" المغلق التاسعة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش الثلاثاء، بمشاركة عدد من كبار الدبلوماسيين في نفس الفندق الفاخر في فيينا والذي شهد التوقيع على الاتفاق، ومن غير المقرر عقد مؤتمر صحفي عقب الاجتماع.

وتوصلت إيران يوم 14 يوليو/تموز 2015 إلى اتفاق مع دول مجموعة "5+1" يقضي بتقليص قدرات برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها، ودخل الاتفاق حيز التطبيق في يناير/كانون الثاني 2016.

وبموجب الاتفاق -الذي وقعته إيران والقوى الكبرى قبل عامين- خفضت طهران نشاطاتها النووية بشكل كبير مقابل رفع عقوبات غربية ودولية.

وخفضت إيران عدد أجهزة الطرد المركزي المستخدمة بتخصيب اليورانيوم من 19 ألفا إلى خمسة آلاف. كما تعهدت بأن يظل مخزونها من اليورانيوم أقل من 300 كلغ أي أقل بكثير من الكمية اللازمة لإنتاج قنبلة نووية لمدة 15 عاما.

لكن ترمب أمر إجراء مراجعة لمدة تسعين يوما، وقال الخميس الماضي إن إيران "لا تطبق روح" الاتفاق الفظيع" بسبب سلوكها بمناطق أخرى، في إشارة لدعم طهران نظام الرئيس السوري بشار الأسد، والمتمردين الحوثيين في اليمن ومجموعات مسلحة في العراق ولبنان إضافة لبرنامج إيران الصاروخي البالستي.

وبينما رفعت العقوبات المتعلقة بالبرنامج النووي، تم الابقاء على العقوبات المتعلقة بحقوق الإنسان والبرنامج الصاروخي، وربما توسعت، ما يحبط جهود إيران لتعزيز التجارة.

إقرأ أيضاً:

أمريكا: نشاطات إيران في الشرق الأوسط تدميرية

ماتيس: يجب التغلب على نفوذ إيران في المنطقة لمساعدة اليمن