أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

 قال المتحدث باسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شون سبايسر إن البيت الأبيض على دراية بتأثيرات سلبية محتملة لمراجعة الرئيس لما إذا كان رَفعُ العقوبات طبقا للاتفاق النووي مع إيران سيصب في صالح الأمن القومي الأمريكي.

و أضاف سبايسر ان المراجعة التي تقوم بها الوكالات وتستمر 90 يوما، ستقدِم التوصيات بشأن المسار المقبل.
في حين قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن إيران لا تزال ملتزمة بالاتفاق الذي جرى التوصل إليه في 2015 لكنه أضاف أن ثمة مخاوف بشأن دورها كدولة راعية للإرهاب.

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها بصدد إجراء مراجعة لما إذا كان رفع العقوبات ضد إيران يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي بينما أقرت بأن طهران تلتزم باتفاق يحد من برنامجها النووي.
وينص الاتفاق على أن تخطر وزارة الخارجية الكونجرس كل 90 يوما بالتزام إيران بما يعرف بخطة العمل الشاملة المشتركة. وهذا أول إخطار من نوعه في عهد ترامب.

وقال تيلرسون في بيان وزارة الخارجية الأمريكية أكدت لرئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان اليوم أن إيران كانت حتى 18 أبريل تنفذ التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.
والاتفاق بين إيران والقوى العالمية الست، الذي تم التفاوض عليه خلال رئاسة باراك أوباما، وضع قيودا على برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات المالية والنفطية الدولية المفروضة عليها.

وخلال حملته الانتخابية وصف ترامب الاتفاق بأنه أسوأ اتفاق تم التفاوض عليه على الإطلاق.

وحذر الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في نوفمبر تشرين الثاني من أن طهران سترد إذا خالفت الولايات المتحدة الاتفاق النووي.

وقال سبايسر بغض النظر عما إذا كان تحركا اقتصاديا أو سياسيا أو عسكريا يمكنك دائما تدبر مثل هذه التحركات.

المزيد من الاخبار 

بنس: أمريكا ستعمل مع اليابان لإيجاد حل سلمى مع كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تحذر من حرب نووية حرارية بأي لحظة