أخبار الآن | نيامي –  النيجر ( أ ف ب)

تشهد النيجر منذ بداية شهر مارس الجاري محاكمات مغلقة لنحو الف ناشط مفترض في جماعة بوكو حرام بتهمة تشكيل عصابة على صلة بالارهاب، وفق ما افاد مدعي الجمهورية الجمعة وكالة فرانس برس. وقال المدعي شايبو سامنا ان "سلسلة محاكمات بتهمة عصابة اشرار على صلة بالارهاب بدات في الثاني من اذار/مارس"، موضحا ان المتهمين هم نيجريون وماليون ونيجيريون خصوصا.
              
واضاف ان المحاكمات ستستمر اشهرا وتتعلق خصوصا بجنح وليس جرائم لا تتجاوز عقوباتها السجن عشرة اعوام. وتابع "سبق ان دين اشخاص وبرىء عدد كبير لعدم كفاية الدليل"، لافتا الى ان بعض المتهمين صدرت بحقهم احكام "بالسجن بين ثلاثة وتسعة اعوام".
              
واورد ان "الجرائم" ستنظر فيها محاكم اخرى في وقت لاحق. ونهاية كانون الاول/ديسمبر 2016 اعلنت نيامي انها ستسرع وتيرة الملاحقات القضائية بحق مقاتلين مفترضين في بوكو حرام معتقلين في البلاد منذ اكثر من عام.
              
وقال مصدر امني ان نحو 1200 شخص يشتبه بقربهم من الجماعة الجهادية معتقلون منذ 2015 في انتظار محاكمتهم، موضحا ان بعضهم "اعتقل خلال المعارك" او "بموجب حالة الطوارئ" التي اعلنت في منطقة ديفا المحاذية لشمال شرق نيجيريا.
              
وشنت بوكو حرام اولى هجماتها في النيجر بداية 2015. وقتل 177 مدنيا على الاقل بيد الجهاديين بين شباط/فبراير 2015 وايلول/سبتمبر 2016 في ديفا، بحسب الامم المتحدة. وفي منطقة ديفا اكثر من 300 الف لاجىء ونازح.
 

 

إقرأ أيضاً 

نيجيريون يدينون إستخدام بوكو حرام للرضع في هجماتها الإرهابية

بوكو حرام تتسلح بالأطفال لتنفذ إرهابها