أخبار الآن | ثنجار – بنغلاش (رويترز)

ذكرت بنغلاديش  أنها سوف تنقل عشرات الآلاف من مسلمي الروهينغا إلى جزيرة تقع في خليج البنغال من مخيمات اللاجئين حيث يعيشون منذ عقود، وقال وزير دولة بنغلاديش  إن اللاجئين سوف يعيشون في مخيمات جديدة حتى إعادتهم إلى ميانمار بدون تحديد أي موعد زمني لإعادة التوطين.

يذكر أن  الحكومة  تعرضت  لنقد في أول مرة اقترحت فيها خطة النقل في عام 2015، وتقول الجماعات الحقوقية ووكالات المساعدة إن الجزيرة الواقعة في إقليم هاتيا تكون تحت الماء لأغلب السنة، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية شهريار علام، للصحفيين: "قررت الحكومة من حيث المبدأ بناء مخيمات لاجئين جديدة في ثنجار تشار بجزيرة هاتيا لإعادة توطين مسلمي الروهينغا".

وتقع الجزيرة على بعد نحو 175 كيلومتراً من جنوب شرق العاصمة دكا، ويقدر عدد الروهينغا غير الموثقين في بنغلاديش بأنه بين 200 ألف و500 ألف وازداد منذ اندلاع العنف في ولاية راخين بغرب ميانمار.

ويعيش أكثر من 29 ألف لاجئ من الروهينغا في مخيمين قذرين في مقاطعة كوكسز بازار الحدودية، فى بنغلاديش، منذ تسعينيات القرن الماضي بعدما أخرجتهم ميانمار، جددت حكومة بنغلاديش جهود النقل بعدما عبر إليها أكثر من 66 ألف من مسلمي الروهينغا يواجهون الاضطهاد في ميانمار المجاورة في أكتوبر (تشرين أول) ونوفمبر (تشرين ثاني).

 

اقرأ أيضا:
مقتل محام مسلم بارز في ميانمار بالرصاص

22 ألف من الروهينغا يدخلون بنغلاديش خلال أسبوع