أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

تحت شعار "إنه عام الأطفال" الذي أطلقته منظمة "اليونيسيف" مطلع الشهر الجاري، يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفولة، الذي يوافق اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الطفل في العام 1959، واتفاقية حقوق الطفل 1989 التي تعد الاتفاقية الأوسع عالمياً بعد توقيع 191 دولة عليها، وتصديق الجميع عليها، ماعدا الولايات المتحدة، والصومال.  يهدف الاحتفال العالمي إلى تسليط الضوء على قضايا الطفولة ومحاولة بناء عالم أفضل للأطفال.

وأشار جستين فورسيث، نائب المدير التنفيذي "لليونيسف" إلى أن اختيار شعار العام "إنه عام الأطفال" يعد دعوة من المنظمة إلى السماح للأطفال بتولي أدوار رئيسية هذا اليوم في وسائل الإعلام، وعالم الرياضة، والأعمال، والسياسة، وقال "من أوكلاند إلى عمان، ومن نيويورك إلى نجامينا، نريد من الأطفال أن ينضموا إلى مدارسهم ومجتمعاتهم المحلية للمساعدة في إنقاذ حياة أطفال آخرين والكفاح من أجل حقوقهم وتحقيق إمكاناتهم". وفقا لصحيفة الخليج الإماراتية.

وبهذه المناسبة تصدر عدة منظمات دولية معنية بالعمل على قضايا قريبة الصلة بعالم الأطفال تقاريرها السنوية التي ترصد أوضاع مئات الملايين حول العالم، في ما يخص التعليم والرعاية الصحية والعنف المنزلي، إضافة إلى أوضاع الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة، وغيرها الكثير.

وعادة تحصد تقارير "اليونيسيف" باعتبارها المنظمة الأممية المعنية بالطفولة الاهتمام الأول، وأثار أحدث تقاريها الصادر قبل أسبوعين قلقاً كبيراً بإشارته إلى أن العنف ضد الأطفال أصبح "ظاهرة" مثيرة للقلق ومتفشية في المنازل والمدارس والمجتمعات المحلية، وقال إن أعداداً مذهلة لرضع لا تتعدى أعمارهم العام الواحد يتعرضون للعنف. 

إقرأ: الغواصة الأرجنتينية المفقودة.. لغز لم يجد طريقه للحل

ورصد التقرير الذي عنون "العنف في حياة الأطفال والمراهقين" 75% من أطفال العالم ممن تتراوح أعمارهم بين عامين إلى 4 أعوام "300 مليون طفل" يتعرضون للاعتداء النفسي، أو العقاب الجسدي على أيدي من يقومون برعايتهم في منازلهم.

بينما يتعرض نحو 6 من كل 10 أطفال تبلغ أعمارهم عاماً واحداً  "في 30 بلداً تتوفر بيانات عنها" إلى التأديب العنيف بشكل منتظم. إضافة إلى تعرض ما يقرب من 25% من الرضع الذين لم يكملوا عامهم الأول إلى الهز الجسدي كنوع من العقاب، بينما يتلقى طفل من بين كل 10 صفعات قوية على الوجه والرأس. وأشار التقرير إلى أن طفلاً من بين كل 4 أطفال دون الخامسة "176 مليوناً" تتولى رعايتهم أمهات ضحايا العنف المنزلي.

أما أكثر الإحصاءات الصادمة لهذا العام فكانت مقتل مراهق كل 7 دقائق حول العالم، جراء أعمال العنف، وهنا احتلت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي المرتبة الأولى لزيادة أعداد قتل المراهقين. وأشار التقرير إلى أن هذا العنف يتراوح ما بين العنف المنزلي والمجتمعي، فبينما يعيش نصف عدد الأطفال في سن الدراسة "732 مليون طفل" في بلدان لا تحظر العقاب البدني في المدارس، تركزت 75% من حالات إطلاق النار في المدارس في الولايات المتحدة.

كما احتفل احتفل محرك البحث الأشهر حول العالم "غوغل" مع الساعات الأولى من بداية يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بـ"يوم الطفل العالمي" أو "اليوم العالمي لحقوق الطفل".

في اليوم العالمي لحقوق الطفل: 300 مليون طفل يتعرضون للإضطهاد

حيث تم تغيير صورة شعار محرك البحث غوغل إلى صورة شجرة تحمل بعض الوجوه التعبيرية التي ترمز إلى الطفل أثناء ممارسته للأنشطة المحببة. كإشارة لحق الطفل في اللعب والمرح والترفيه والقراءة والتعلم.

إقرأ أيضا: 19 نوفمبر "اليوم العالمي للرجال".. وهذه أهدافه