أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (نضال عمرية)

قالت مصادر إعلامية إنّ ما لا يقل عن 200 شخص قتلوا إثر انهيار نفق قرب موقع اختبار نووي في شمال شرق كوريا الشّمالية.

يأتي ذلك بالتزامن مع استمرار سعي النظام الكوري الشمالي لامتلاك مزيد من الاسلحة النووية على حساب التنمية الاجتماعية والاستقرار المعيشي 

توصف بانها احدى اكثر الدول اثارة للجدل..يكتنف نواحي الحياة الداخلية فيها  غموض شديد..شح المعلومات المتوفرة عنها وانغلاقها التام عن العالم الخارجي دفعها لتصدر الخطوط العريضة للصحافة العالمية..

 كوريا الشمالية..او ارض الصباح الهادئ كما عرفت قديما…لم تعد كذلك حاليا…تحولت اليوم الى ساحة للاختبارات النووية والذرية … نظام كيم جونغ اون ومنذ ما يزيد على ستة عقود يصر على المضي قدما في تطوير القدرات النووية باي ثمن..حتى لو كان ذلك على حساب شعب كامل.

نية نظام بيونغ يانغ  في حيازة مزيد من الاسلحة النووية واجراء التجارب عليها بدت جلية للجميع بعد إجرائها في سبتمبر الماضي تجربة نووية سادسة…الامر الذي دفع جارتها الجنوبية الى التحذير من خطر انهيار جبل كامل فيها بسبب التجارب المتكررة في محيطه، ما يُمكن أن يتسبب في تسرب إشعاعي واسع النطاق

تلك التحذيرات أكدت صحتها انهيار نفق قرب موقع اختبار نووي سري ، أثناء التجربة الأخيرة التي اختبرتها  بيونغ يانغ، ما تسبب بقتل المئات من العاملين والمهندسين بحسب ما افاد به مسؤول كوري شمالي

ضريبة حيازة الاسلحة النووية الباهظة ..يدفع ثمنها مواطنو كوريا الشمالية بالمقام الاول…. البيانات الاقتصادية الموثوق بها  تعد شحيحة للغاية.. جل مواردها بالرغم من قلتها توجه من أجل تطوير برامجها النووية والصاروخية على حساب التنمية الاقتصادية والاستقرار المعيشي للشعب  الذي ظل يعيش حياة كفاف وتخلف في وقت تستقطب فيه جلّ موارد البلاد لصالح قلة قليلة في القيادة العليا للحزب والجيش والحكومة.

زوبعة التجارب النووية لبيونغ يانغ اثارت سخط المجتمع الدولي..الامين العام لحلف شمال الأطلسي،دعم بقوة الضغوط السياسية والدبلوماسية والاقتصادية على كوريا الشمالية، مرحبا بتعزيز العقوبات التي تبناها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر الماضي..

لا شك ان القضية الكورية باتت على صفيح ساخن..يتوقع كثيرون نهاية المشهد الدبلوماسي قريبا وتبلور مشهد مغاير تماما …فهل سنشهد مواجهة عسكرية قريبة..ام ستعيش حرب التصريحات افقا اطول تحت عنوان كوريا تجدد …ومجتمع يندد !

 

حول الموضوع ينضم إلينا عبر الأقمار الإصطناعية من العاصمة الأردنية عمان الدكتور نبيل العتوم – الخبير في الشؤون النووية

 

اقرأ أيضا:
واشنطن تحذر كوريا الشمالية برد عسكري "غير مسبوق"

زعيم كوريا الشمالية وزوجته يزوران مصنعا لمستحضرات التجميل