أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات)

دخل الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب البيت الأبيض، وبدأ في ممارسة مهامه في الحكم على رأس هرم حكومي جديد يتألف من عسكريين سابقين ورجال أعمال ..

*يأتي ترامب على رأس الهرم ومعه نائبه مايك بنس Mike Pence ، الذي كان حاكما لولاية إنديانا، والمعروف بتوجهاته المحافظة.

*ثم يأتي رئيس هيئة موظفي البيت الأبيض وهو رينس بريبوس Reince Priebus ، الرئيس السابق للجنة الوطنية للحزب الجمهوري. ويوصف بصانع الصفقات السياسية.

*وعين أيضا الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس James Mattis وزيرا للدفاع، وهو الرجل الأكثر تشددا حيال روسيا من رئيسه، وأكثر دعما لحلف الأطلسي.

*وفي منصب وزير الخارجية، عين ترمب الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل" ريكس تيلرسون Rex Tillerson ، الذي يحظى بعلاقات وثيقة مع ساسة ورجال أعمال روس.

*كما عين ترامب ستيفن منوشن Steven Mnuchin ، المدير السابق في "غولدمان ساكس" على رأس وزارة الخزانة والذي سيكون مسؤولا عن الاقتراض الحكومي في الأسواق المالية..

*وفي منصب المدعي العام، عين ترامب جيف سيشنز Jeff Sessions ، السيناتور من آلاباما الذي يدعم تطبيق قوانين هجرة صارمة واتخاذ إجراءات أكثر حزما ضد الجريمة.

*أما على حقيبة الأمن القومي فقد عين ترمب الجنرال المتقاعد جون كيلي john kelly‬‏ ، ومن المتوقع أن يعمل على تنفيذ وعود ترامب ببناء الجدار الفاصل مع المكسيك وإطلاق عمليات ترحيل واسعة النطاق، إن قرر الرئيس الجديد تطبيقها بالفعل.

*كما تم تعيين مايك بومبيو Mike Pompeo ، المعروف بمناهضته للاتفاق النووي مع إيران ولإغلاق معتقل غوانتانامو، رئيسا لوكالة الاستخبارات المركزية.

*أما ستيفن بانون Steve Bannon والمعروف بآرائه العنصرية فقد عينه ترمب كبيرا للمستشارين والمخططين الاستراتيجيين..

* فيما يأتي الجنرال المتقاعد مايكل فلين Michael Flynn ، كمستشار للأمن القومي، وهو رجل يؤيد التقارب مع روسيا