أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

رجح الدكتور ماهر فرغلي الخبير في شؤون الجماعات المتشددة أن تعلن الولايات المتحدة الامريكية عن مقتل زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي قريبا، مرتكزا في ذلك على اشارات تدل على ان الاستخبارات الامريكية توصلت الى معلومات محددة عن مكان البغدادي من خلال مراقبتها عن كثب لتحركات التنظيم واسراره الداخلية.

وأكد الخبير في الجماعات المتشددة أن من يحكم داعش حاليا هو الصف الثاني من قيادات التنظيم البديلة وهم في الاغلب وفق الدكتور فرغلي قيادات عراقية صرفة غير معروفة دعائيا واعلاميا.

 الى ذلك اشار الخبير المصري في الجماعات المتشددة  إلى أن التنظيم منهار داخليا بسبب الهزائم، ففي غياب رموز كبيرة ججدا مثل البغدادي واختفاء الرموز الأكثر حنكة وتشددا وارتباطا بالتنظيم مثل ابو مسلم الرتكماني وغياب ابو محمد العداني اثّر على التنظيم دعائيا كما اثر على التنظيم في المركز تكتيكيا وعسكريا.

واكد الخبير المصري على نقطة مهمة جدا ان البغدادي شخص رمز فقط لا يؤثر كثيرا في التنظيم، لكن الذي اثر في التنظيم حجقيقة هو ابو مسلم التركماني ومقتله مقتل حججي بكر في الحقيقة ما جعل حلحلة حقيقية داخل التنظيم 
واكد الدكتور فرغلي على  نقطة مهمة جدا وهي غياب الرمز مثل البغدادي، فالرمز له دور وتاثير كبير جدا مشيرا إلى أن غياب البغدادي بهذا الشكل وعدم احكامه على التنظيم بلا شك هذا ما سيؤدي الى انشقاق وانشطار التنظيم.

ورجح الخبير في شؤون الجماعات المتشددة في لقاء معه في برنامج اكثر من عنوان  ان التنظيم سينضطر الى عدة مجموعات وتنظيمات .
كما اعتقد أن ابو بكر البغدادي يوجد حاليا في الاراضي السورية ولا يوجد في الاراضي العراقية مطلقا ، تكاد تكون الاراضي السورية في المرحلة الراهنة اكثر امانا بالنسبة للبغدادي، من الموصل وضواحيها، اعتقد انه تم وضعه في مكان بعيد عن المواجهات الدامية.

واضاف ان البغدادي يعرف انه سوف يقتل في الموصل وابو محمد العدناني قبل  اعلن ذلك وقال سوف نفقد الاراضي وقد فقدناها من قبل. مضيفا أن قيادات داعش فهم يعرفون انهم سيفقدون الاراضي في الموصل والعراق ومؤكدا أن قادة داعش مستقبلا سوف يفقدون الاراضي السورية وهذا وفق محدثنا ما جعلهم يعلنون خطة تامين الحدود وهي عبر دعم الفروع في بعض الدول مثل مصر وغيرها ويتخلون عن المركز.
 

إقرأ أيضاً

التحالف يقصف عشرات الزوارق لداعش في الموصل

أخبار الآن ترصد الدمار الذي طال باب نركال شرقي الموصل