أخبار الآن | أنقرة – اسطنبول – (أ ف ب) 

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى "مكافحة دولية مشتركة" ضد الإرهاب بعد اعتداء نفذه ثلاثة انتحاريين مساء الثلاثاء في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول أسفر عن مقتل 32 شخصا على الأقل. وقال أردوغان في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي "آمل بشدة أن يكون الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك منعطفا، ونقطة مفصلية، لبدء مكافحة مشتركة، بقيادة الدول الغربية، في أنحاء العالم ضد التنظيمات الإرهابية".

إقرأ أيضا: 36 قتيلا في إعتداء اسطنبول والسلطات التركية تتهم داعش        

وأضاف الرئيس التركي أنه "في حال فشلت الدول، كما البشرية جمعاء، في توحيد القوى وشن معركة مشتركة ضد التنظيمات الإرهابية، فإن كل الاحتمالات التي نخشاها في أذهاننا ستصبح حقيقة واحدة تلو الأخرى". وعلقت جميع الرحلات مساء الثلاثاء في مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول، وفق ما نقلت قنوات تلفزيونية تركية. وكان محافظ اسطنبول واصب شاهين أفاد بأن "ثلاثة انتحاريين نفذوا الهجوم". وضرب عدد كبير من عناصر الشرطة طوقا امنيا حول المكان، بحسب مشاهد. وتعرضت تركيا منذ العام الفائت لسلسلة اعتداءات دامية نسبت الى المتمردين الاكراد وتنظيم داعش. 

إقرأ أيضا: ثمانية جرحى في اعتداء نسب الى الاكراد جنوب شرق تركيا  

 

يلدريم: التحقيات كشفت أن داعش يقف خلف هجوم المطار
بدوره قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ان المؤشرات ترجح مسؤولية داعش عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مطار اتاتورك في اسطنبول. واكد يلدريم  ان ثلاثة مسلحين فتحوا النيران قبل ان يفجروا انفسهم بموقع الهجوم.

تفاعل أوروبي ضد الهجوم على مطار اتاتورك
أعرب زعماء الاتحاد الأوروبي عن تعازيهم لضحايا الهجمات الارهابية التي ضربت مطار أتاتورك في مدينة اسطنبول التركية.

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قالت انها تقدم اعمق مشاعر التعاطف لذوي الضحايا والجرحى، مؤكدة تضامنها مع الشعب التركي في الحرب ضد الارهاب. 

بدوره دان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند باشد العبارات الهجوم ضلى المطار التركي وشدد على ضرورة التعاون والتنسيق لاتخاذ الخطوات اللازمة ضد الارهاب. 

كما عبر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك عن اعمق التعازي لعائلات الضحايا، واكد ان مثل هذه الاوقات العصيبة تستلزم توحيد كل الجهود لمكافحة الارهابيين.