أخبار الآن | سول – كوريا الجنوبية (رويترز)

نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها إن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب تعهد بالدفاع عن كوريا الجنوبية بموجب التحالف الأمنى الحالى وذلك خلال اتصال هاتفى مع رئيسة كوريا الجنوبية باك كون هاى اليوم الخميس.

وكان ترامب ذكر خلال حملته الانتخابية أنه سيرغب فى سحب القوات الأمريكية المتمركزة فى كوريا الجنوبية ما لم تدفع سول حصة أكبر من تكلفة نشر هذه القوات. وهناك نحو 28500 جندى أمريكى فى كوريا الجنوبية فى إطار الدفاع المشترك ضد كوريا الشمالية.

وذكر مكتب باك أنها تحدثت هاتفيا مع ترامب لكنه لم يشر إلى الموضوعات التى تطرقا إليها.

ونقلت يونهاب عن المصادر الدبلوماسية التى لم تسمها قولها إنه خلال الاتصال الذى استغرق عشر دقائق تقريبا قال ترامب إن الولايات المتحدة ستحتفظ بوضع دفاعى قوى لحماية كوريا الجنوبية.

وهنأت باك ترامب على فوزه وقالت: "إن التحديات المختلفة التي واجهها البلدان على مدى 6 عقود، عززت التحالف والثقة المتبادلة بينهما"، وأضافت أن العلاقات ستشهد المزيد من التطور.

و كان ترامب قد صرح سابقا إن على كوريا الجنوبية أن تدفع للولايات المتحدة "الكثير جدا" مقابل بقاء 28 ألف جندي أمريكي بها للمساعدة في الدفاع عنها أمام كوريا الشمالية.

ووافقت سول بموجب اتفاق للمشاركة في التكاليف على مدى خمس سنوات كان قد تم التوصل إليه منذ عامين على المساهمة بمبلغ 867 مليون دولار في 2014 وهو ما يمثل حوالي 40 في المئة من التكلفة الإجمالية. وينص الاتفاق على زيادة المبلغ سنويا بصورة آلية ليتماشى مع معدل التضخم.

اقرأ ايضا:

أهم الوعود التي قطعها ترامب.. فهل يفي بها؟!

من هو دونالدو ترامب .. الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية؟

دونالد ترامب: سأكون رئيسا للجميع