أخبار الآن | براغ – التشيك – (رويترز) 

قال روبرت فيكو رئيس وزراء سلوفاكيا يوم الاثنين إن تركيا واليونان ربما لا تستطيعان احتواء تدفق المهاجرين على الاتحاد الأوروبي ولذا هناك ضرورة لإعداد "خطة بديلة" للمساعدة في حماية حدود بلغاريا ومقدونيا.

وقال فيكو بعد قمة لرؤساء وزراء دول وسط وشرق أوروبا "نعتمد على نجاح خطة عمل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا. وأود أن أرى مفاجأة لطيفة من زملائنا في اليونان."

وأضاف "لكن علي الاعتراف بأنني متشائم إلى حد بعيد. لهذا تحدثت أيضا عن خطة بديلة بشأن تأمين حدود مقدونيا وبلغاريا."

وعلى صعيد ذي صلة تفتح اليونان هذا الأسبوع اربعة مراكز لتسجيل اللاجئين قبل قمة الاتحاد الأوروبى المرتقبة الخميس وسط ضغوط مكثفة على أثينا لضبط تدفق المهاجرين عبر أراضيها إلى أوروبا.

وفى اطار تدابير مواجهة اسوأ أزمة هجرة تشهدها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، اعلنت النمسا من جهتها عزمها على إدراج المغرب والجزائر وتونس على لائحتها "للدول الآمنة" مشددة بذلك شروط اللجوء لرعايا هذه الدول.

وفى اثينا، أعلن مصدر حكومى يونانى لوكالة فرانس برس أن أربعة من مراكز التسجيل الخمسة ستفتح رسميا بحلول الأربعاء فى جزر ليسبوس وكيوس وليروس وساموس فى بحر ايجه التى يصل إليها المهاجرون القادمون من السواحل التركية عبر مراكب صغيرة، وكان يفترض أن تفتح هذه المراكز أواخر السنة الماضية لكنها واجهت تأجيلا متكررا.