أخبار الآن | ديفا- النيجر (وكالات)

أعربت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن قلقها بسبب تدفق نحو 100 لاجىء نيجيري يوميا، إلى مخيم ميناواو في الكاميرون فارين  من المعارك في شمال شرق نيجيريا، بين الجيش النظامي وجماعة بوكو حرام المتشددة.

ويبلغ عدد اللاجئين في المخيم نحو 44 ألف نسمة حاليا، مقابل نحو 30 ألفا في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتقدر المفوضية عدد اللاجئين غير المسجلين في شمال الكاميرون، بنحو 12 ألف شخص، أما السلطات الكاميرونية فتقدر عددهم بـ17 ألفا.

 ومعظم هؤلاء اللاجئين الذي وصلوا إلى الكاميرون ليستقروا على الحدود مع نيجيريا،، قرروا البقاء بالقرب من الحدود على أمل العودة إلى بيوتهم بسرعة، لكن أعمال العنف والهجمات تتواصل في شمال شرق نيجيريا، وتمتد إلى الكاميرون، ما يجبر هؤلاء اللاجئين إلى الرحيل مجددا.
وقال ليو دوبس الناطق باسم المفوضديفا- نيجية لوسائل الإعلام في جنيف: "في منطقة أقصى شمال الكاميرون، يوجد تدفق متواصل للاجئين النيجيريين الذين يغادرون المنطقة الحدودية المضطربة بين الكاميرون ونيجيريا، بحثا عن ملاذ على بعد نحو 100 كيلومتر داخل الكاميرون في مخيم ميناواو".

وأضاف دوبس، أن نحو 100 شخص يتم تسجيلهم يوميا في المخيم 

وقالت المفوضية، إن طاقمها وطواقم الحكومة الكاميرونية تحاول الذهاب للقاء اللاجئين، الذين ما زالوا موجودين بالقرب من الحدود النيجيرية، ليحددوا الأماكن التي يريدون التوجه إليها، أي مخيم ميناواو أو مناطق آمنة في نيجيريا، وستستمر هذه العملية في الأسابيع المقبلة.