أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاثنين ان شروط اجراء مفاوضات جديدة مع اليونان "غير متوافرة"، بينما دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيس الوزراء اليوناني لتقديم اقتراحات محددة.

وقالت الزعيمان ان الباب سيبقى مفتوحا للمباحثات. واضافت ميركل "لهذا السبب، ننتظر الان اقتراحات محددة جدا من رئيس الوزراء اليوناني، برنامجا يتيح ايضا لليونان استعادة الازدهار". من جانبه دعا البيت الابيض قادة الاتحاد الاوروبي والمسؤولين اليونانيين الى ايجاد تسوية تتيح بقاء اثينا في منطقة اليورو، وذلك غداة رفض اليونانيين في استفتاء لخطة دائني هذا البلد.
             
وتابعت ميركل "من الملح الحصول على هذا النوع من الاقتراحات لنتمكن من ايجاد مخرج من الوضع كما هو اليوم".  
           
وشددت المستشارة على وجوب الالتفات ايضا الى "رد فعل الدول ال18 الاخرى" في منطقة اليورو بعدما رفض اليونانيون الاحد في استفتاء خطة المساعدة الاوروبية.    
         
وقالت ايضا "سنرى كذلك ما سيكون عليه رد فعل الدول ال18 الاخرى. انها الديموقراطية هنا ايضا. لدينا سيادة مشتركة. نحن (19 دولة) تعتمد العملة نفسها. اذن، على الجميع ان يكونوا مسؤولين ويظهروا تضامنا". 
    
وقال هولاند بعد مباحثاته مع ميركل في قصر الاليزيه "الباب مفتوح للتفاوض يعود الى حكومة (تسيبراس) ان تقدم مقترحات جدية وموثوقا بها لكي تترجم تلك الرغبة في البقاء في منطقة اليورو الى برنامج طويل مستدام".               
              
واضاف هولاند "الوضع ملح بالنسبة الى اليونان وملح بالنسبة الى اوروبا"، مؤكدا "انها قضية رؤية وصدقية وحتى كرامة".

دعوة أمريكية للحوار

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جوش ايرنست ان "الاستفتاء انتهى لكن رؤيتنا تبقى  نفسها"، معتبرا ان من مصلحة الطرفين ايجاد حل "يتيح لليونان البقاء في منطقة اليورو".
              
وراى ان "المهمة التي تواجه القادة الاوروبيين هي نفسها"، داعيا الجانبين الى "التوافق على مجموعة اصلاحات وعلى تمويل يضع اليونان على سكة ادارة دائمة لدينها، ولكن ايضا (يضعها على سكة) نمو اقتصادي".
              
والقادة الاوروبيون منقسمون حول استئناف المفاوضات مع اثينا عشية قمة حاسمة مساء الثلاثاء في بروكسل