أخبار الآن | لوزان – سويسرا – (وكالات) 

كشف علي اكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية عن التوصل الى اتفاق حول تسعين بالمئة من القضايا التقنية على حد قوله ، وذلك في المفاوضات الجارية حول برنامج طهران النووي .

كما اعرب الرئيس الايراني حسن روحاني عن تفاؤله من امكان توصل بلاده الى الى اتفاق مع الدول الغربية بشأن برنامجها النووي. وكان مسؤول امريكي قد تحدث في وقت سابق امس عن حصول تقدم في تسوية عدة مسائل تقنية في المحادثات التي تحتضنها سويسرا، برغم اشارتها الى وجود عدد من المسائل العالقة. وقد بدأت منذ الاحد الماضي في لوزان السويسرية لقاءات ثنائية بين طهران وواشنطن يقودها وزيرا الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف في جولة ثانية من المفاوضات.

إيران تعلن أنها اتفقت على 90 في المائة من المسائل التقنية بمفاوضاتها النووية

ويرجح ان تستمر جولة لوزان من المفاوضات بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد حتى نهاية الاسبوع الحالي. 

تكثفت الجهود الرامية للتوصل الى اتفاق سياسي بشأن برنامج ايران النووي قبل نهاية الشهر الحالي، اذ استؤنفت المفاوضات بين الولايات المتحدة وايران، في الوقت الذي حذر فيه مسؤولون غربيون من أن قضايا شائكة مازالت دون حل.

وأعلن رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على 90% من المسائل التقنية في المفاوضات الثنائية بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

وقال صالحي "اتفقنا على 90% من المسائل التقنية" في المفاوضات مع وزير الطاقة الاميركي ارنست مونيز. مضيفا في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الرسمي الايراني "لقد توصلنا إلى اتفاقات متبادلة بخصوص معظم القضايا.. والخلافات الوحيدة الآن هي حول قضية رئيسية واحدة، وسنحاول حلها" بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري.

وبدا صالحي أكثر تفاؤلا من مسؤول أميركي بارز في المحادثات الجارية في مدينة لوزان السويسرية، الذي تحدث قبله عن وجود خلافات رئيسة قبل المهلة النهائية في 31 مارس (آذار) للاتفاق على اطار لاتفاق نووي شامل.