أخبار الآن | بايكونور – كازاخستان – (ا ف ب)                           

وصل الى محطة الفضاء الدولية صاروخ روسي انطلق صباحا من قاعدة Baikonur بايكونور في كازاخستان، حاملا مركبة الفضاء سويوز وعلى متنها 3 رواد فضاء، بينهم أول رائدة روسية ستعمل في المحطة الفضائية الدولية.
وتستمر مهمة الطاقم في المحطة 170 يوما، قبل أن يعود إلى الأرض في مارس المقبل.

وفي سياق متصل دخلت مركبة فضاء هندية، المدار حول كوكب المريخ في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، لتصبح الهند هي الدولة الآسيوية الأولى التي تلتحق بنادي مستكشفي الكوكب الأحمر.

ويشكل نجاح مهمة الدوران حول المريخ التي نالت الإشادة لانخفاض تكلفتها البالغة 74 مليون دولار دفعة لبرنامج الهند الفضائي الذي يمتد لـ5 عقود، ويتطلع رئيس الوزراء الهندي المنتخب حديثا نارندرا مودي إلى التوسع فيه ببنية أساسية وتكنولوجيا أفضل.

وجلس مودي خلف العلماء وبدا متوترا خلال اللحظات الأخيرة وهنأ العلماء بعد أن تحقق هذا الإنجاز. وقال مودي في كلمة بمركز القيادة: «لقد وصلت الهند بنجاح إلى المريخ. التهنئة للجميع».

وبدخول مانغاليان مدار المريخ، أصبحت الهند هي الرابعة بعد الولايات المتحدة وأوروبا والاتحاد السوفياتي سابقا التي تنجح مهمتها إلى الكوكب الأحمر. وكتبت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) في تغريدة على «تويتر»: «نهنئ منظمة أبحاث الفضاء الهندية على وصولها إلى المريخ!».

يذكر أن أقل من نصف إجمالي 51 مهمة دولية سابقة إلى المريخ كلل بالنجاح. ولم تنجح أي من هذه المهام من المرة الأولى.

كانت مركبة مانغاليان، وهو اسم هندي يعني بالعربية «مركبة المريخ»، قد دخلت مجال المريخ بعدما أكملت 98 في المائة من رحلة مدتها 300 يوم ومسافتها 666 مليون كيلومتر تقريبا.

ويشار إلى أن الرحلة هي الأقل تكلفة في العالم بين مهام دخول مدارات الكواكب، حيث جرت بتكلفة 4.5 مليار روبية (74 مليون دولار). وتأتي المهمة بعد 5 أعوام من إرسال الهند مسبار فضاء إلى القمر. ومن بين أهداف مهمة مانغاليان البحث عن وجود غاز الميثان في الغلاف الجوي للمريخ، وهو اكتشاف يمكن أن يؤيد نظريات تفيد بقدرة الكوكب على دعم أنماط حياة بدائية.