الولايات المتحدة، 26 مارس 2014، ا ف ب –                                              

تواصل هيئة محلفين في نيويورك اليوم مداولاتها بعد انتهاء محاكمة سليمان ابو غيث صهر اسامة بن لادن الذي كان متحدثا باسم القاعدة بتهمة التآمر لقتل اميركيين.
وبدأ المحلفون مداولاتهم أمس بعد محاكمة استمرت ثلاثة اسابيع، لكنهم لم يتوصلوا بعد الى قرار، وفي حال ادانة سليمان ابو غيث وهو ارفع قيادي في القاعدة يحاكم امام محكمة فدرالية اميركية في نيويورك فقد يحكم عليه بالسجن مدى الحياة. وعلى المحلفين التوصل الى قرار بالاجماع.
  
وفي مرافعته الختامية الاثنين وصف المدعي العام جون كرونان ابو غيث، الامام البالغ 48 عاما، بانه “المبعوث الرئيسي” لبن لادن بعد هجمات 11 ايلول/سبتمبر و”كاتم اسرار مقرب” منه تبنى بالكامل فكرته حول وجوب قتل اميركيين.
             
واضاف انه مع ابو غيث “باتت دعاية القاعدة عالمية” مؤكدا ان الادلة “واضحة ودامغة” فيما عرض تكرارا مقتطفات من خطابات ابو غيث وصورا يبدو فيها جالسا الى يمين بن لادن.
             
في المقابل، اكد الدفاع ان ابو غيث رجل مؤمن غادر افغانستان مع زوجته وابنائهما السبعة في حزيران/يونيو 2001 “لمساعدة المحتاجين” وجذبته السلطات الاسلامية الجديدة. واكد محاميه ستانلي كوهين ان خطاباته لم تتحدث قط عن الارهاب بل عن التاريخ والتقاليد والشريعة.
             
وقال المحامي ان “بعضا من اعماله قد تثير اشمئزازكم، لكنها لا تثبت تآمره لقتل اميركيين”.
             
واتهم سليمان ابو غيث الذي اقترن باحدى بنات بن لادن بالتآمر من اجل قتل اميركيين والتآمر لدعم ارهابيين وتوفير دعم مادي لارهابيين.