بروكسل، 02 مارس، أ ف ب –

دعا حلف شمال الاطلسي الأحد ، روسيا وأوكرانيا إلى السعي لحل سلمي للازمة بينهما عبر “الحوار” و”نشر مراقبين دوليين”، وفق ما أعلن الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن.

في غضون ذلك ، لوّحت الولايات المتحدة بعقوبات على روسيا تشمل طردها من مجموعة الثماني ، لدخولها الأراضي الأوكرانية ، و جاء التصعيد الدبلوماسي المدعوم من بريطانيا و دول أوروبية أخرى بعدما استنفرت أوكرانيا قواتها في مواجهة التحركات العسكرية الروسية بإقليم القرم الذي يخطط للانفصال.

و حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري روسيا الاحد من أنها قد تخسر عضويتها في مجموعة الدول الثماني للدول المتقدمة بسبب ارسالها قوات الى منطقة القرم في جنوب اوكرانيا.

و اذ وجه هذا التحذير عبر قنوات تلفزيونية اميركية عدة صباح الاحد، نبه كيري ايضا موسكو الى خطر تعرضها لعزلة اقتصادية و عقوبات دولية اذا لم تسحب قواتها من القرم .

و حذر كيري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من انه قد يخسر “انعقاد قمة مجموعة الثماني في سوتشي، وقد لا يبقى حتى في مجموعة الثماني اذا استمر ذلك” .

و اعلنت فرنسا وبريطانيا الاحد تعليق مشاركتهما في الاجتماعات التحضيرية لقمة مجموعة الثماني المقررة في سوتشي في حزيران/يونيو ، و كان البيت الابيض اعلن مساء السبت ان واشنطن ستقوم بالخطوة نفسها .