طرابلس, ليبيا, 25 أغسطس 2013, وكالات, أخبار الآن- اعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الاحد اطلاق مبادرة للحوار الوطني تشمل قضايا عدة ابرزها المصالحة الوطنية ونزع السلاح مع استمرار تدهور الوضع الامني في البلاد. 
           
وقال زيدان ان مجلس الوزراء قرر تشكيل هيئة إعداد لتنظيم هذا الحوار الوطني ليتناول الموضوعات الرئيسية كافة للشأن الوطني الراهن سياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا. وأشار إلى ان جموع الشعب الليبي الراغبين في الحوار فعليا والمشاركة فيه هم الذين سينسجون خيوط هذا الحوار ومكوناته حتى نستطيع جميعا بناء الدولة وتحقيق المصالحة الوطنية بين أبناء الشعب الليبي.

             
واضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع النائب الاول السابق لرئيس المؤتمر الوطني العام جمعة اعتيقة وممثل الامين العام للامم المتحدة في ليبيا طارق متري ان “الحكومة ستتولى تهيئة الأسباب الإدارية واللوجستية لإنجاح هذا الحوار  دون أن تكون طرفا فيه ودون أن تضع له برنامجا أو أفكارا”.
             
             
واوضح اعتيقة الذي سيكون عضوا في هيئة تنظيم الحوار ان فكرة اطلاق حوار وطني شامل تهدف الى اعادة تحديد “الهوية الليبية”، لافتا الى ان كلا من الليبيين عاد الى عشيرته ومنطقته على حساب “البعد الوطني”.
             
وتاتي هذه المبادرة على خلفية تصاعد التوتر في غرب البلاد في الايام الاخيرة حيث سقط اربعة قتلى وعدد من الجرحى في مواجهات مسلحة بين مسلحين من مدينة الزاوية واخرين من قبائل ورشفانة.
             
وفي الشرق الليبي، ادت الاضطرابات الى اغلاق العديد من مصافي النفط منذ اسابيع بسبب صراع بين الحكومة ومجموعة من حراس منشاتها النفطية تتهمهم بالسعي للاستيلاء على النفط.
             
كذلك، قام ناشطون من اقلية الامازيغ في 14 اب/اغسطس بنهب احدى قاعات المؤتمر الوطني العام احتجاجا على تهميشهم في الدستور الليبي المقبل.