من يخون مرة هل يخون مرة ثانية ؟
الدكتورة ثمينة شاهيم  :هذا السؤال مثير للاهتمام ويختصر مسألة معقدة بالفعل ويقدم وجهة نظر واحدة وغير عادلة. لذلك طرحنا هذا النقاش على قرائنا وجمعنا الأسئلة المشتركة التي طرحوها.
أتمنى أن تقدم لكم الأجوبة تبصرًا أعمق في الخيانة.

إذا قام الرجل بخيانة شريكاته السابقات هل من المرجح أن يخونك؟
إن مفهوم “من يخون مرة يخون مرة أخرى” يصدر عن شخص تعرض للخيانة وقد تكون هذه هي الحالة تجاه الشريك الحالي. ولكن لدى اعتبار علاقة سابقة فهذه الطريقة بسيطة جدًا وتفشل في شمل التغيرات المتعددة والأسباب المعقدة للخيانة. لا يجب علينا الحكم على الأشخاص في حياتنا بسبب حالات ماضية. ربما يجب مراقبة تصرفات أخرى وتحليلها مثلًا هل يتواصل بشكل جيد؟ هل هو واضح أو غامض؟ هل هو حميم جسديًا وعاطفيًا معك؟ هل عرفك على عائلته وأصدقائه؟ هذه الأبعاد تساعد على توقع خيانة الرجل أكثر من ماضيه.

هل يسود اعتقاد بين النساء أنهم قادرات على تغييره؟
هناك عبارة تقول “النساء يدخلن في علاقة آملات أن يغيرنه بينما الرجال يدخل في علاقة آملين ألا تتغير أبدًا!”. إن محاولة التحكم بالرجل وتغييره عادة ما تخلق مشاكل في العلاقة. فالنساء لديهن مجموعة من التوقعات المثالية التي يأملن أن يتحول الرجل إليها. هذا الخيال يؤدي إلى الاحباط وخيبة الأمل.

هل من الممكن أن يغير النمر نقشته ويتكلم أيضًا؟
إذا كنت تريدين أن يغير النمر نقشته فهل سيبقى نمرًا؟ لما لا تختارين حمارًا وحشيًا منذ البداية إذا كان هذا ما تريدينه؟ بدلًا من محاولة تغيير الرجل يجب على النساء تحليل العوامل المحفزة وراء اختيارهن لهذا الشخص والتفكير بمدى واقعية توقعاتهن. طبعًا جميعنا قادرون على النضوج والتعلم من الأخطاء السابقة.

هل من خطوات محددة قد تقوم بها النساء للتأكد من عدم تكرار شريكهن لنفس الخطأ الذي ارتكبه مع شريكاته السابقات؟
إن سبب مرورنا بتجارب مختلفة هو التعلم منها. تحدثي مع شريكك حول ماضيه وحاولي التركيز على أسباب خيانته بدلًا من الحكم عليه. مثلًا يمكن أن يكون السبب عدم قدرته على ترك الفتاة خوفًا على جرح مشاعرها ولهذا السبب قام بخيانتها. في هذه الحالة يجب مناقشة فكرة أن إنهاء العلاقة مهما كان الأمر مؤلمًا هو تصرف مسؤول وأوعى عاطفيًا وأكثر نضوجًا من الخيانة.

المصدر: انتي احلى