مطالبات لشركات السفر بوقف الرحلات إلى منطقة الإيغور بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في الصين

دعا ناشطون الشركات السياحية الغربية إلى التوقف عن بيع عروض العطلات التي تأخذ الزوار عبر شينجيانغ، حيث وصفت بعض الحكومات انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات بأنها إبادة جماعية.

ويأتي الطلب مع إعادة فتح الصين مطاراتها أمام الزوار الأجانب بعد الوباء، ومع دعوة زعيمها شي جين بينغ إلى زيادة السياحة إلى المنطقة.

وقال تقرير صادر عن مجموعة مشروع حقوق الإنسان للإيغور UHRP ومقره الولايات المتحدة، صدر يوم الأربعاء، إن السياحة الغربية إلى المنطقة تخاطر بدعم تطبيع سياسات الحكومة الصينية التي “تهدف إلى تدمير هوية الإيغور”.

بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.. ناشطون إيغور يدعون لوقف رحلات السفر إلى شينجيانغ

رجل إيغوري يجلس في يوليو/تموز على مقعد في حديقة مع دعاية سياسية في الخلفية في مدينة كاشغر شمال غرب الصين (أ ف ب)

اتُهمت الحكومة الصينية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات، بما في ذلك التعذيب من خلال سياسات الاعتقال الجماعي وإعادة التثقيف والمراقبة والسيطرة على السكان وقمع التعبير الديني والثقافي في المنطقة. وتنفي جميع الاتهامات، وتقول إن سياساتها تهدف إلى “مكافحة التطرف” وتخفيف الفقر.

وقالت المجموعة: “لا شيء في ظل الظروف الحالية في تركستان الشرقية يتماشى مع التزامات شركات السفر والصناعة بحماية وتمكين المجتمعات المحلية”، مستخدمة الاسم التقليدي للمنطقة ولقبها كدولة مستقلة بين عامي 1944 و1949.

وصف تقرير UHRP البرامج السياحية التي تقدمها سبع شركات سفر لها مكاتب في الدول الغربية. كان بعضها عبارة عن جولات إعلانية متاحة لهذا العام والعام المقبل، في حين لم يقدم البعض الآخر أي جولات إعلانية منذ ما قبل جائحة كوفيد، حين تم إغلاق الصين أمام السياح.

بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.. ناشطون إيغور يدعون لوقف رحلات السفر إلى شينجيانغ

رجل إيغوري في يوليو/تموز في مدينة كاشغار شمال غرب الصين (أ ف ب)

توقفت معظم عروض العطلات – التي يتم تسويقها في كثير من الأحيان على أنها جولات طريق الحرير – في مدن توربان وكاشغر وأورومتشي، وقدم بعضها تجارب “إشكالية” بما في ذلك زيارات إلى متحف شينجيانغ الإقليمي، والتي قال UHRP إنها ساهمت في “محو الدولة” تاريخ وثقافة وهوية الإيغور”، ومسجد عيد كاه، الذي تقول مجموعات بحثية إنه أصبح محظورًا إلى حد كبير عليهم للصلاة فيه.

وعدت بعض الجولات، بما في ذلك واحدة من شركة Goway Travel، المشاركين “بالالتقاء بعائلة محلية من الإيغور”. وقالت UHRP إنه “لا يوجد أي احتمال” لأن تتمكن عائلات الإيغور من رفض مثل هذه الزيارة بحرية.

كما تابعت: “من غير اللائق أن يقوم الزائرون الأجانب في جولات منظمة بزيارة منازل الإيغور عندما لا تستطيع عائلات الإيغور استضافة أفراد أسرهم الذين يعيشون في الخارج” وأضافت: “علاوة على ذلك، كان وجود غرباء من الأسرة في منازلهم تكتيكًا رئيسيًا في مراقبة واستغلال هذه الأقلية”، في إشارة إلى سياسة عام 2017 المتمثلة في تمركز المسؤولين الصينيين الهان في منازل الإيغور.

كما عرضت بعض الجولات زيارة أكسو، حيث حدد الباحثون في مجال حقوق الإنسان العديد من مراكز الاحتجاز.

بسبب انتهاكات حقوق الإنسان.. ناشطون إيغور يدعون لوقف رحلات السفر إلى شينجيانغ

وقال مؤلف التقرير، هنريك زادزيفسكي: “إن بصريات الإعلان وتنظيم الرحلات إلى منطقة الإيغور وسط الجرائم المستمرة ضد الإنسانية كارثية”.

تخضع السياحة إلى المناطق المضطربة في العالم للنقاش في القطاع وبين المسافرين. يرى بعض المشغلين والسياح أنه لا يزال من المهم دعم المجتمعات المحلية وتوفير المراقبة من الخارج.

وقال متحدث باسم شركة Intrepid Travel، وهي عملية عالمية كانت من بين سبع عمليات فحصتها UHRP، إنها “اضطرت إلى مواجهة العديد من الاعتبارات الأخلاقية في وجهات في جميع أنحاء العالم على مدار تاريخها الممتد 34 عامًا. تؤمن Intrepid أن السفر يمكن أن يكون قوة من أجل الخير ويمكن أن يساعد في إحداث تأثير إيجابي على المجتمعات التي نزورها”.

قال روبن بول، مدير شركة بامبو ترافل ومقرها المملكة المتحدة، والتي أدرجتها أيضًا UHRP، إنها أرسلت عددًا قليلاً من الأشخاص إلى توربان وأورومتشي وكاشغر خلال 17 عامًا من عملها، ولم ترسل أي شخص في السنوات الخمس الماضية لكنها أتاحت للعملاء الفرصة لزيارة منطقة طريق الحرير.

وأضاف: “لا تدعم شركة بامبو ترافيل الحكومة الصينية في قمعها لشعب الإيغور، ولن نقدم أبدًا عن عمد خدمات من شأنها أن تضر أو تعرض السكان المحليين في مقاطعة شينجيانغ الصينية للخطر” وتابع: “على الرغم من أن هذا التقرير قد يدعو إلى تجنب السفر إلى المقاطعة، إلا أن هذا ليس نهجًا ندرسه حاليًا. نحن نؤمن بقوة أن التعامل مع المناطق المضطربة، والتفاعل مع الأشخاص الذين يعيشون هناك، هو نهج أفضل من العزلة وخفض مصادر الإيرادات التي توفرها السياحة للسكان المحليين”.

وقالت UHRP إن صناعة السفر لديها معايير أخلاقية “جديرة بالثناء” وآليات مساءلة داخلية، لكن الرحلات إلى شينجيانغ فشلت في الوفاء بها. وقالت إن النتائج التي توصلت إليها لم تكن تتعلق بكيفية إدارة شركات السفر بشكل عام، ولكن حول ما إذا كانت الشركات تقوم بالعناية الواجبة المطلوبة للوفاء بمعايير الصناعة.

بعد وقت قصير من تحقيقات الغارديان، سحبت شركة Intrepid وGoway حزم الرحلات التي مرت عبر شينجيانغ، وتمت إزالة صفحات الويب.

شاهد أيضًا: أين اختفى مسلمو الإيغور؟ وكيف أصبحت مساجدهم مهجورة؟

وقال كريج كانفين، النائب الأول لرئيس الشركة: “لا تؤيد جواي Goway أي تجارب سفر تستغل حقوق الإنسان” وقال إن شركة السياحة المحلية التي عمل معها جواي “أكدت لنا المعايير الأخلاقية العالية والتأثير الإيجابي على المجتمع”.

وأضاف كانفين: “نحن ندرك أن هذه مشكلة معقدة وبعد مداولات متأنية، اتخذت جواي قرارًا بالتوقف عن بيع هذا البرنامج بينما نجري تدقيقًا صارمًا”.

ويأتي تقرير UHRP بعد أيام من قيام شي جين بينغ بتوقف مفاجئ في أورومتشي وإلقاء خطاب دعا فيه إلى زيادة السياحة المحلية والدولية إلى شينجيانغ. وفي الوقت نفسه، حث المسؤولين على “الترويج بشكل أعمق لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام والسيطرة بشكل فعال على الأنشطة الدينية غير القانونية”.

وقد وجدت جماعات حقوق الإنسان أن العديد من السياسات التي تستهدف “الأنشطة الدينية غير القانونية” اضطهدت الناس بسبب أعمال حميدة، بما في ذلك دراسة القرآن وإطلاق اللحية وقال تقرير UHRP إن زوار شينجيانغ لم يروا سوى هوية الإيغور “التي تسمح بها الدولة الصينية”.

وأضافت: “ما تركته الدولة الصينية من التعبيرات العامة عن هوية الإيغور بقي للتسليع والاستغلال، ليس فقط من قبل الزوار في جولات من الخارج ولكن أيضًا من قبل السياح المحليين”.

شاهد أيضًا: من هم مسلمو الإيغور.. ولماذا تضطهدهم الصين؟