أخبار الآن | مصر – القاهرة – رمضان المطعني

لأنّ محاربة الإرهاب تحتاج إلى العمل على خطين متوازيين هما نشر الوعي والتنمية المجتمعية للشباب ، انطلق الأثنين في مقر الجامعة العربية في القاهرة اجتماع لكبار المسؤولين في وزارات الشؤون الاجتماعية والعدل والشباب العرب برئاسة نفين القباج، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب وذلك تنفيذا لقرار القمة العربية الأخيرة فى عمان.

إعادة تأهيل البشر والحجر اللذين دمرهما الفكر الإرهابي وخاصة الداعشي دفعا جامعة الدول العربية لترجمة توصيات قمة عمان الأخيرة من خلال اجتماع كبار المسؤولين في وزرات التنمية والشؤون الاجتماعية العرب للوقوف على ماتم إحرازه من برامج التنمية.

نفين قرباج (مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى المصري  رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب) قالت "وجود وزارت التنمية الاجتماعية ووزارة التضامن الاجتماعي بما لها من تاريخ في الإشراف على الجمعايات الأهلية واستقطاب هذه الجمعيات أكثر في دور أكثر إيجابية يساهم في مزيد من التوعية المجتمعية.

على الطاولة طرحت التجربة العراقية وما أصاب بلاد الرافدين من إنهيار البنى التحتية وكذلك إعادة بناء وتأهيل الانسان فكريا لمجابهة الارهاب.

فاره العامري، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية العراقية، تقول "توحيد الخطاب الديني مثلا يجب على وزارت الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدول العربية تتفق على محددات معينة نقول المناهج ينبغي أن تعكف لجنة من الخبراء التربويين من مختلف الدول العربية المعروفين بالوسطية بوضع مناهج التربية الإسلامية لجميع الدول العربية .

دون ثمن تستنزف مقدرات المجتمعات جراء الإرهاب ما يشكل دمارا للتنمية الاجتماعية و يستوجب وقفة عربية برامج حقيقية تسير في وجة الة الهدم .

حسن الشيخ، مستشار الرعاية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع بالامارات، تقول "المعنيون في الدول العربية يحرصون كل الحرص على وضع مجموعة من الأساليب والبرامج لمكافحة الإرهاب من أجل دفع التنمية الحقيقية قدما للأمام .
 
جسد الأمة العربية يتكون من حوالي سبعين في المئة من الشباب نسبة فطن إليها الإرهاب واستخدمها لذلك تسعى برامج التنمية لاستهداف تلك الفئة واحتضانها .

السفير، علي العايد، مندوب الأردن الدائم بالجانعة العربية قال "على الدول العربية أن تدع على سلم أولوياتها الشباب ، فالشباب هم منارة المستقبل وهم فرسان التغيير يجب أن نوفر لهم فرص عمل لهم لأن نسبة البطالة كبيرة جدا" .

الاجتماع اسفر عن تشكيل فرق عمل لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المقترحة لمكافحة الارهاب.

خطان متوازيان هما مكافحة الإرهاب والتنمية وجهود تبذل لقمع  آفات تضرب بعض مناطق الدول العربية وجهود تبذل للخروج من دائرة الارهاب المفرغة ومحاربته على كافة الجبهات وتنفيذ مخرجات قمة عمان السابقة واللحاق بالأخرى في الرياض.

 

اقرأ ايضا:

الدهس بدلاً من الذخيرة سلاح الإرهاب الجديد

إيران تتحمل مسؤولية إطلاق الصواريخ ودعم الإرهاب