أخبار الآن | الرياض – السعودية

يعكس مركز والدة الامير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض ومايقدمه من خدمات تعليمية وتأهيلية لذوي اضطراب التوحد صورة مشرقة لمجتمع ياخذ بيد الاطفال نحو  الاندماج في مجتمعهم ويغرس فيهم المحبة والاهتمام والرعاية والثقة بقدراتهم ويؤمن بإنسانيتهم المتدفقة وتعتبر أحجية إبريل فعالية مميزة تنوعت فيها الانشطة التعليمية والبرامج الترفيهية للأطفال.

إقرأ: كيف إكتشف مرض التوحد؟

عبدُ الله طفلٌ مصابٌ بالتوحد التقينا به خلالٓ فعاليةِ والدةِ الامير فيصل بن فهد للتوحد، وهو مرضٌ عرّفه ُالمتخصصون على أنه اضطرابٌ في النمو يعيقُ بشكلٍ كبيرٍ طريقةٓ استيعابِ المخِ للمعلوماتِ ويؤثرُ على الطريقةِ التي يتحدثُ بها الشخصُ كما يصعبُ عليهم اقامةُ صلاتٍ واضحةٍ وقويةٍ مع الاخرين لكن التشخيصَ والعلاجَ المبكرَ ساعد العديد َمن المصابين به على استعادةِ حياتِهم بصورةٍ اقربَ للطبيعية.

بدأت رحلةُ عبد الله مع المرضِ بعد أن اُكتُشِفَتْ حالتُه في عمرِ السنتين تقريبا، وبدأت معه رحلةُ الأهل في البحثِ عن مركزٍ متخصصٍ لتشخيصِ الحالةِ والبدءِ في العلاج.

يُعتبر تدريبُ أفرادِ الأسرةِ على كيفيةِ التعاملِ مع أعراضِ المرضِ وفهمِ كيف يُفكر الطفلُ المتوحد وما هو عالمهُ ووسيلةُ التواصلِ المناسبةِ للطفل جزءً هاماً من خطةٍ العلاج.

بالرغمِ من عدمِ وجودِ علاج ٍلمرض ِالتوحدِ حتى الآن الا أن العلاجَ المكثفَ والمبكرَ قدرَ الإمكان يمكنه ان يحدثَ تغييراً ملحوظاً وجدياً في حياةِ الاطفالِ المصابين بهذا الاضطراب، وهنا يأتي دورُ المراكزِ المتخصصة التي تعطي للطفلِ التأهيلَ النفسيَ والعلميَ المتكاملَ مع دورِالاسرة.

إقرأ أيضاً:

مشاهير تغلبوا على مرض "التوحد"

حقائق ومعلومات عن مرض التوحد