أخبار الان | الموصل – العراق (وسام يوسف)

أكد القيادي في الحشد العشائري بمدينة الموصل عمر العلاف أن داعش في الجانب الأيمن من الموصل يحاول أن يخلق قوة من ضعفه لكنه فشل حتى الان في الحفاظ على تواجده في الميدان.

العلاف ذكر في لقاء خاص مع "أخبار الآن" أجراه الصحفي وسام يوسف ذكر أن داعش حاول إستمالة السكان عبر مساومتهم على حياتهم مقابل ما وصفها بالتوبة وعندما فشل بذلك أصدر فتوى أسماها إستهداف "أصحاب الرايات البيضاء" وقصفهم.

وكان عشرات المدنيين في الموصل سقطوا بين قتيل وجريح بينهم نساء وأطفال وجنود في القوات العراقية بقصف صاروخي وتفجيرات إنتحارية نفذها مسلحو داعش على الأحياء المحررة في الساحل الأيسر من الموصل.

وذكرت الحكومة العراقية أن تنظيم داعش قصف المدنيين في أحياء عدة من الساحل الأيسر للموصل لاسيما بعد تحريره مما أدى إلى مقتل و إصابة العشرات بينهم عسكريون من الذين كانو يشرفون على حماية الأحياء السكنية.

وأضافت أن داعش أقدم أيضاً على تفجير العديد من السيارات المفخخة في مناطق مكتظة بالسكان.

وكان ما يسمى بمفتي داعش الملقب "أبو أيوب العطار" أفتى بقصف المناطق المحررة في الموصل عقابا على تعاون سكانها مع الاجهزة الأمنية وقوات الجيش العراقي قبل إقتحامها مناطقهم وبعد تحريرها.

وتواجه القوات الامنية العراقية تحدي إقتحام الأحياء السكنية للموصل بسبب إعتماد داعش على العبوات الناسفة والبراميل المتفجرة والسيارات المفخخة والقناصة وشبكة الأنفاق لسهولة الحركة فيها فضلا عن ذلك معرفتهم بجغرافية المنطقة.

إقرأ: أمير منشق عن داعش: التنظيم أخطأ بإعدام الكساسبة و نادم على

العلاف: لدينا عناصر بقلب داعش ينقلون لنا تحركهم بالموصل

كشف القيادي في الحشد العشائري بالموصل عمر العلاف عن إطلاق داعش إصداراً هدده فيه بسبب تشكيله فصيل مقاومة سرية داخل الموصل تستهدف تجمعات التنظيم وقادته.
العلاف ذكر أيضا في لقائه مع "أخبار الآن" أن هناك أفراداً تابعين لفوج الحشد العشائري الذي يقوده يعملون داخل الجانب الأيمن من الموصل، مؤكداً أن داعش مخترق من العناصر التي تعمل لحساب فوجه العشائري وعلى هذا الأساس تعاملت معه الحكومة العراقية ووفرت الدعم له.

وكانت قد تشكلت العديد من فصائل المقاومة السرية التي تستهدف داعش في الموصل منذ سنة ونصف فيما يعرف بـ "م مقاومة" التي أدت عملياتها الى مقتل أعداد من قادة داعش في الموصل وأفراده الى جانب المعلومات الإستخباراتية التي وفرتها لقيادة العمليات العراقية المشتركة عن أماكن إنتشار داعش ومواقعه لفي جانبي الموصل الأيمن والأيسر.

كما كانت "أخبار الآن" من أولى وسائل الاعلام العربية والدولية التي كشفت عن العمليات التي نفذتها فصائل المقاومة السرية في الموصل ضد داعش وأجرت لقاءات حصرية مع قادة هذه المجموعات المناوئة للتنظيم من بينهم قادة في "كتائب الموصل" وآخرون في "المقاومة السرية الشبابية" التي تشكلت من شباب أهل الموصل وطلبة الجامعات فيها، حيث تمكنوا من زعزعة الثقة في قيادة داعش بالمدينة لاسيما بعد نشر الاعلام العراقية قرب مواقع مهمة للتنظيم في الموصل بالاضافة الى كتابة الحرف "م" على جدران دواوين داعش ومقراته.

 

إقرأ أيضاً:

قيادي في داعش لأخبار الآن: لن يستمر دفاع داعش عن الجانب الأيمن للموصل

اعتقال 35 من تنظيم داعش في الموصل وقيادات ينقضون بيعة البغدادي