أخبار الآن | الأردن – مخيم الزعتري (لانا رياض)

بافتتاحِ مكتبٍ لتشغيلِ اللاجئينَ السوريين في مخيمِ الزعتري باتَ بإمكانِ سكانِ المخيم التنقل منهُ وإليه على نحوٍ أسهل وأصبحَ  بامكانهم الحصولُ على وظيفةٍ برواتبَ جيدة على نحوٍ أفضل وأسرع، بسببِ الخدماتِ المقدمة لهم لا سيما في المجالِ الزراعي والانشائي.

محمد العزام، خبير تشغيل وإرشاد مهني في منظمة العمل الدولية، الوضع القانوني بات سيد الموقف، ولم يعد على اللاجئين في مخيم الزعتري بعد اليوم أن يعانوا مشقة العمل خارج الأطر القانونية. 

فبفتح أول مكتب لتشغيل اللاجئين في المخيم بات من الممكن إصدار تصاريح للعمل خارجه، وهو ما قد يسد جزءاً من احتياجاتهم المادية.

وفضلا عن هذه الاخيرة ربما يرى المتقدمون للعمل في هذا المكتب فسحة أمل يجدون فيها ما قد يخفف عنهم عبء اللجوء، ومرارة تركهم لأوطانهم وأعمالهم. 
 
محمد العزام، خبير تشغيل وإرشاد مهني في منظمة العمل الدولية: "في مكتب تشغيل الزعتري يوجد لدينا ثلاثة أقسام، قسم التصاريح الزراعي والانشائي، اي قسم التصاريح بشكل عام وقسم الإرشاد المهني وقسم التسويق.

حتى الآن أصدر المكتب حوالي 2200 تصريح زراعي وسجل حوالي ١١٠٠ باحث عن عمل، وراغبين بالحصول على تصريح عمل إنشائي. ووظيفة قسم التسويق هو العمل الميداني وزيارات لاصحاب العمل في أماكن تواجدهم حتى يعرفوا فرص العمل المتوفرة وأصحاب العمل المستعدين لتشغيل لاجئين سوريين ونضع كل هذا كإعلان على اللوحة، ونربط بين الباحث وأصحاب العمل. ونتابعهم في ما بعد على الهاتف أو من خلال الزيارة الميدانية".   

هنا في مخيم الزعتري جئنا اليوم لنسأل المتقدمين للحصول على تصاريح للعمل عن رأيهم بمكتب التشغيل والخدمات التي يقدمها.

من مهام المكتب ايضا مساعدة اللاجئين للحصول على الاستشارات التوظيفية اللازمة والتنسيق مع الجهات الرسمية مثل معارض التوظيف التي أقيمت في المخيم مؤخرا لإيجاد فرص عمل للاجئين. 

ومن خلال التصريح الرسمي بات بالإمكان التنقل من والى مخيم الزعتري بشكل طبيعي، وهو ما قد يضمن بيئة عمل اكثر طبيعية.

 

إقرأ أيضاً

النمسا تصوت وأزمة اللاجئين تتصدر أولويات الناخبين

فيفيان نوري.. من لاجئة في مخيمات سوريا إلى نجمة في هوليوود