على مدار 21 يوم يحتفل أهالي واحة سيوة التابعة لمحافظة مطروح فى مصر، بمراسم الزواج، ففي هذا المكان يجتمع أهالي الواحة من الداخل والخارج، ليصدروا لنا مشهد فريد من نوعه، تتخلله عادات وتقاليد لن تراها سوى في هذه البقعة تحديداً .

أعروس نيسيوان .. ماذا يحدث في أفراح أهالي سيوة بقلب صحراء مصر؟

أهالي سيوة يؤدون صلاة جماعية قبل كتب الكتاب في اليوم الثالث من احتفالات الزواج

تختلف ظقوس الأفراح داخل مصر من محافظة لأخرى، فأهل الشمال يتميزون بطقوس مختلفة عن أهل الجنوب وكذلك طقوس محافظات الدلتا مختلفة بعض الشيء عن نظيرتها الحدودية، في سيوة تبدأ المراسم بإقامة الشوادر في أماكن مميزة ، وفيها يتم إعداد الولائم والذبائح لتكريم الضيوف. ويتم التحضير لهذا اليوم على مدار 20 يوم تقريبا حتى تأتي أيام العرس الثلاثة والتي فيها يتناول المعازيم كل ما لذ وطاب من أكلات معروفة لدى أهالي البلد، وتنتهي بيوم قراءة الفاتحة وكتب الكتاب .

أعروس نيسيوان .. ماذا يحدث في أفراح أهالي سيوة بقلب صحراء مصر؟

المعازيم من أهالي واحة سيوة في انتظار الولائم داخل الشوادر المميزة

لا يرحل العريس لبيت الزوجية قبل أن يحضر حلقة الذكر مع الأهل والأصدقاء ، وفيها يصطف الرجال فى ويرددون الذكر والأناشيد الإسلامية ، ثم تأتي مراسم كتب الكتاب وعقب انتهاء كتب الكتاب يتم توزيع هدايا عينية على الضيوف، تحمل أرقاماً تم توزيعها عليهم أثناء دخولهم لمراسم الفرح وطوال تلك المراحل غير مسموح نهائيا بخروج العروس أو انكشافها على المعازيم .

تنتهي مراحل الزواج ولكن تبقى وتستمر مظاهر الفرحة تكسو كل بيوت الواحة ، أصحاب الطقوس المميزة التي لن تراها لدى غيرهم من شعوب العالم .