أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق حصري (وسام يوسف)

ما هي إلا أيام قليلة على تحقيق الإنتصار الناجز وإعلان تحرير كامل الموصل , لكن بعد الإنتهاء من تأمين حياة المدنيين المحاصرين في منطقة الميدان الواقعة ضمن المدينة القديمة آخر معاقل داعش في الموصل حيث ينتشر أغلبُ مقاتلي داعش متحصنين بدروع بشرية , وسام يوسف كان هناك و إطلع على سير العمليات العسكرية و عاد بهذا التقرير.

منطقة الميدان في الموصل القديمة حيث مازال داعش يحتلها , و هذه رايتُه التي باتت أقرب الى السقوط برغم التقديرات العسكرية العراقية التي أكدت أن تحرير هذه المنطقة قد يأخذ وقتاً بسبب ضيق أزقتها و محاصرة التنظيم عائلات فيها , فضلا عن إنتقال أغلب من تبقى من مقاتلي داعش إليها إثر هزائمهم المستمرة والتقدم الكبير الذي أحرزته القوات العراقية.

إنها معركة الأمتار الأخيرة التي تخوضها القواتُ العراقية في هذه الأزقة الضيقة حسبما يصفها القادة العسكريون حيث يطهر المقاتلون العراقيون المنازل بشكل جيد لمنع مسلحي داعش من التخفي في الأقبية تحت مباني الموصل القديمة أو بين أروقتها.

التحدي الذي تواجهه القواتُ العراقية في المرحلة الأخيرة من عمليات تحرير الموصل القديمة هو إخلاءُ المدنيين , إذ أن الصعوبة تتمثل بالتزاحم الشديد ليس فقط من أهالي المنطقة الساعين للتخلص من قبضة داعش , بل من قبل مقاتلي التنظيم الذين نقلوا الكثير من هذه العائلات من مناطق الموصل الى المدينة القديمة.

القواتُ العراقية بجميع تشكيلاتها من جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الإتحادية والفرقة التاسعة المشاركة في عمليات تحرير الموصل القديمة حققت إلتماساً مباشراً بين قطعاتها, كما تقدمت بإتجاه نهر دجلة شرقاً بنسقٍ واحد من أجل حسم المعركة وبلوغ موعد التحرير الناجز.

 

إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تتقدم صوب ضفة النهر في الموصل القديمة

خلية الإعلام الحربي: تحرير 50 % من الموصل القديمة