أخبار الان | الرقة – شمال سوريا (جنان موسى )

في لقاء  حصري لاخبار الان من الرقة السورية مع بريت ماغورك المبعوث الامريكي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة داعش قال لآخبار الآن ان العملية ضد داعش في الرقة سوف تأخذ وقتاً طويلاً ولكنها سوف تنجح, . ماكغورك الآن في زيارة غير معلنة إلى منطقة الرقة في سوريا، موفدتنا جنان موسى تحدثت إليه حصرياُ هناك في منطقة عين عيسى.
  
 أود البدء بالسؤال عن معركة الرقة. هل تسير المعركة بشكل أفضل أم أسوأ مما خططتم له؟

أولا وقبل كل شيء يسرني رؤيتكم، وأعتقد أنك كنت في الرقة ويمكنك الحديث عن هذا بشكل أفضل. أنا هنا مع قادتنا العسكريين وبعض الدبلوماسيين لأخذ فكرة عن الوضع

العسكري والإنساني. وسنقوم بلقاء قادتنا العسكرين اليوم.  والتقييم هو أن الوضع يسير بشكل جيد وهو يتماشى مع  الخطة التي وضعناها.. ستستغرق المعركة وقتا

طويلا. إنها معركة صعبة. أعتقد أن علينا أن نتذكر أن الرقة هي عاصمة هذه الخلافة الزائفة التي أعلنها داعش، لذلك سوف تستغرق المعركة وقتاً طويلاً.

تحشد تركيا جيشها على الحدود الشمالية لسوريا. يقول الأكراد: إذا قام الأتراك بالهجوم فإنه سيتعين علينا مغادرة الرقة والدفاع عن مناطقنا.

هل يعرقل الوجود التركي على طول الحدود الشمالية عملية الرقة؟

كل شيء يسير وفقاً للخطة الى حد الان. وهناك مشاورات أسبوعية مع الأتراك ونقوم باطلاعهم على اخر المستجدات. وهم لديهم مصلحة كبيرة في ما يحدث، وخاصة في مرحلة ما بعد الرقة. لهذا كان من الجيد الحديث مع المجلس المحلي لمدينة الرقة  للتأكد من أن السكان المحليين هم المسؤولون عن شؤونهم الخاصة ووضع شروطا للعودة إلى
ديارهم.

نحن لم نصل هناك حتى الآن، و لن نكون هناك لبعض الوقت، ولكننا بصدد إجراء مشاورات وثيقة مع تركيا بشأن ذلك. أما بشأن العمليات العسكرية التركية نفسها، فنحن نتحدث معهم عن ذلك ايضاً. نحن نواصل التشاور معهم. ومن المؤكد أننا لا نريد أن يحدث أي شيء من شأنه أن يعرقل حملة الرقة، لأن حملة الرقة ضرورية لحمايتنا جميعاً.

حيث انه تم  التخطيط لهجمات كثيرة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تركيا. وهنا تكمن أهمية الرقة. ونحن نشعر بالارتياح تجاه هذا الموضوع ولكن الامر سيستغرق بعض الوقت. بدأت الموصل بالفعل عندما استولت القوات العراقية على قاعدة قيارة الجوية قبل نحو عام. لذلك استغرقت حملة الموصل وقتا طويل.

اقرأ: اشتباكات عنيفة داخل حي القادسية غرب الرقة

لا أظن أن الرقة ستستغرق نفس المدة، ولكنها ستسغرق بعض الوقت. ونحن لن نضع جدولا زمنيا بشأنه. إنه قتال شاق، من شارع ال شارع، وهناك عبوات ناسفة ألغام أرضية كما تعلمون. العقبات كثيرة كما رأيت ونحن نواجه عدواً انتحاريا.

سوف يستغرق وقتا طويلا. ولكن ليس لدي شك في أن قوات سوريا الديمقراطية- الأكراد والعرب بشكل متزايد، وخاصة المحليين ما زالوا يتقدمون إلى المنطقة. ولدينا ثقة
كبيرة في قدراتهم وأنهم سينجحون.

هل تظن أنه لا زال هناك أهداف ذات أهمية كبيرة في المدينة؟

نحن نظن أنه هناك عدد كبير من المقاتلين الأجانب داخل المدينة، ولا زلنا مستمرين في البحث وإلتقاط الأشخاص ذوي القيمة العالية وخاصة في مدينة الطبقة
التي تم تحريرها مؤخراً. كما تعلمون أنه من الصعب قول ذلك.

أظن أن الكثير من القادة قد هربوا من الرقة، ولكن من حيث المقاتلين الأجانب المتشددين المستعدين للدفاع عن المدينة والقتال حتى الموت، نحن نعلم أنهم لا زالوا متمركزين في مدينة الرقة، ومهمتنا هي التأكد من عدم إمكانية هروبهم.

المهمة تتضمن أن نتأكد من أنه لن يبقى أياً من المقاتلين الأجانب، و أي مقاتل أجنبي ما زال هنا والتحق بداعش من بلد أجنبية وجاء إلى سوريا فسوف يموت في سوريا أيضاً. هذه هي مهمتنا. فإذا كانوا داخل الرقة، فسوف يموتون داخل الرقة.

وبالنسبة إلى السوريين الذين من الممكن أن يكونوا قد إلتحقوا بداعش ويريدون الإستسلام. فإن المجلس المحلي لمدينة الرقة  هنا قد عفا الإسبوع الماضي عن 80 سورياً كانوا قد قاتلوا مع داعش.

فهاذا الشيء يمكن للسوريين أن يعملوا عليه، ولكن بالنسبة إلى هؤلاء المقاتليين الأجانب المتشددين، فسوف نعمل على التأكد من القضاء عليهم جميعاً.

 

 

المزيد:

لحظات تختطف الأنفاس عاشتها موفدة أخبار الآن على خطوط التماس مع داعش في الرقة

مراسلتنا تواكب الإشتباكات مع داعش في حي المشلب في الرقة