أخبار الان | مصراته- ليبيا (محمد عقوب)

أحيى الليبيون شعائر احتفالية  بمناسبة المولد النبوي بين موسيقى الدف الصوفية وتوزيع الحلوى التقليدية وترديد الموشحات والأناشيد الدينية.

فيما خرجت العائلات المصراتية للاسواق لاقتناء الفوانيس المضيئة لأطفالها و شراء مستلزمات تحضير طبق العصيدة التقليدي .

أهازيجٌ وحناجر تصدح بالأذكار والصلاة على النبي محمد في ذكرى يوم مولده والذي له مكانةٌ خاصّةٌ لدى الليبيين منذ عدّة سنوات … حاملين بأيديهم الرايان ضاربين على الدفوف وسط فرحة وسرور يشمل الجميع هنا في شوارع مدينة مصراتة والتي يجوبون أزقتها معبرين عن فرحة وحبّ للنبي محمد فهي مناسبة تأتي هذا العام كمتنفس لجميع الليبيين 

والأطفال لهم نصيبهم الأوفر من هذه الاحتفالات  حيث مع نزولنا إلى الخيام التي تنتشر طيلة أيام الاحتفال يأتي الأباء مصطحبين أطفالهم لشراء الألعاب والفوانيس ولباس الجديد من الثياب. 

مع تلبيتنا لدعوة وُجهت لنا من إحدى الطرق الصوفية في مدينة مصراتة والتي يؤمها الناس من مختلف المناطق كباراً وصغاراً … يلتزم الجميع هنا بترديد سيرة النبي محمد ليتخلل الحفل أذكاراً وتلاوةً للبغدادي الذي يتغنى به الجميع هنا في زاوية الصغير لعروسية إحدى أقدم الزوايا الصوفية في مدينة مصراتة.

لا يتم اختتام الحفل هنا إلا بتقديم طبق " العصيدة " بالعسل والزبدة والدّبس والذي يعتبر جزءاً مهمّاً في هذا الإحتفال يلتزم كل الليبيين بتناوله وتقديمه كعادة محببة لدى الجميع هنا في ليبيا. 

المزيد:

الفرح يعم مدن وقرى السودان احتفاء بذكرى مولد سيدنا محمد

دبي تكرم الفائزين بجائزة الاقتصاد الاسلامي 2017

مدينة دبي للإعلام تحتفي بالعيد الوطني الـ 46 لدولة الإمارات