أخبار الآن | الموصل القديمة – العراق حصري (وسام يوسف)

أكد النائب في البرلمان العراقي عن الموصل طالب المعماري إطلاق عمليات رفع الأنقاض والمخلفات الحربية التي تركها تنظيم داعش في الموصل القديمة من أجل تهيأة الظروف المناسبة لإعادة النازحين الى ديارهم وأصحاب الأعمال الى محالهم التجارية.

طالب المعماري ذكر في تصريح خاص لأخبار الآن أن عمليات تنظيف و تطهير مناطق الموصل القديمة مستمرة من أجل عودة النازحين منها , مضيفاً أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد بداية العمل لإعادة ترميم جامع النوري الكبير ومنارة الحدباء التي أقدم تنظيم داعش على تفجيرها أثناء عمليات تحرير هذه المدينة. وأعلنت القوات العراقية في العاشر في تموز / يوليو الماضي إستعادة مدينة الموصل بعد تسعة أشهر من المعارك مع داعش قبل أن تفرض سيطرتها نهاية آب على كامل محافظة نينوى .

و مذاك الحين تسعى عائلات الموصل لاسيما أهالي المدينة القديمة للعودة الى منازلها إلا أن السلطات الحكومية منعت الوصول الى هذه المدينة قبل ضمان إنهاء أي مخاطر ممكن أن تستهدف حياة المدنيين , حيث تواصل الفرق الهندسية و البلدية رفع الألغام و العبوات الناسفة بينما تتواصل الجهود الإستخبارية بحثاً عن فلول داعش .

و كانت المدينة القديمة الواقعة في الضفة الغربية من نهر دجلة تعرضت الى دمار كبير جراء تفجير مقاتلي داعش مفخخات في محاولة منهم لوقف تقدم القوات العراقية المشتركة و منعها من تحرير هذه المدينة المهمة .
يشار الى أن شوارع المدينة القديمة تتكدس فيها الحجارة و أثاث البيوت التي إستخدمها مسلحو داعش في عمليات تفخيخ الأزقة الضيقة .

إقرأ أيضاً

تأسيس إتحاد رياضي في منبج بعد خروج داعش من المدينة

الموصل: عودة اللعب بكرة القدم بعد فرض داعش لقواعد شاذة