أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (اسماء حيدوسي)
 

حقيقة تحويل ملياري يورو من سوريا إلى روسيا:

وثيقة أمريكية مسربة تكشف تحويل نظام  الاسد ملياري يورو إلى روسيا.

1-    رسائل بريدية كشفت تحويلات ضخمة أجرها النظام أثناء تطبيق حزمة العقوبات الاقتصادية.

2-    العثور على رسالة موقعة  من  قبل رئيس الخزانة في البنك المركزي السوري.

3-    الرسالة تضمنت طلباً من بنك "في تي بي" الروسي  فتح حساب بالروبل الروسي.

4-    الوثائق لم تدخل ضمن الوثائق المنشورة على موقع ويكيليكس تحت اسم "الملفات السورية".

5-    موقع ويكيليكس نكر حجب الوثائق التي تؤكد نقل أكثر من ملياري يورو من البنك المركزي السوري إلى بنك "في تى بي" الروسي.

أشار موقع "ديلي دوت" في تقرير نشره إلى استبعاد وثائق ويكيليكس المنشورة عام 2012 لسجلات حول تحويل ملياري يورو من النظام في سوريا  إلى بنك روسي حكومي، طبقاً لوثيقة مسربة من محكمة أميركية، استطاع الموقع الحصول عليها.    

يؤكد التقرير أن السجلات تكشف عن رسائل بريدية عن تحويلات بنكية ضخمة كان النظام يجريها على عجل أثناء تطبيق حزمة العقوبات الاقتصادية. و يشير تقرير الصحيفة  الى  رسالة  موقعة  من  قبل رئيس الخزانة في البنك المركزي السوري. وتؤرخ الرسالة بتاريخ 26 أكتوبر/تشرين الأول 2011، لإخطار البنك الروسي VTB "في تي بي" بارتفاع مبلغ الإيداع إلى أكثر من ملياري يورو.

 كما تضمنت الرسالة الإلكترونية طلباً من جانب طوباجي لمدير بنك "في تي بي" المالي، فتح حساب "بالروبل الروسي".  ووجدت غالبية الرسائل طريقها إلى قاعدة بيانات "ويكيليكس" بحلول ربيع 2012. ويؤكد التقرير أن مجموعة بعينها من الرسائل الإلكترونية لم تدخل ضمن الذاكرة المؤقتة للوثائق المنشورة على موقع ويكيليكس في يوليو/تموز 2012 تحت اسم "الملفات السورية".  وبينما ينكر موقع ويكيليكس حجب الوثائق، يقدر مراسل "ديلي دوت"، أنه تم نقل أكثر من ملياري يورو (2.4 مليار دولار أميركي) من البنك المركزي السوري إلى بنك "في تى بي VTB" الروسي.

 

إقرأ أيضاً

الأسد يستهزئ بالعالم ويروج للسياحة في أخطر بلد

الجيش السوري الحر يسيطر على قرى قرب بلدة الراعي