أخبار الآن | بغداد  – العراق – (وكالات)

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحزاب العراقية للتوقيع على قانون ينظم عملها بعد أن ظل لفترة طويلة حبرا على ورق. القانون غير المفعل عمليا ينظّم عمل الأحزاب تحت مظلة الحكومة ويمنعها بشكل نهائي من ضم أي تشكيل مسلح. و اقترحت مفوضية الانتخابات العراقية ضبط آلية مراقبة التزام الأحزاب بالقانون الجديد عبر لجنة مشتركة منعا للصدامات المحتملة بين التيارات المختلفة.اللجنة القانونية في البرلمان أوضحت أن القانون سيصبح نافذا بعد 60 يوما.

قائد عمليات نينوى: معركة الموصل ستبدأ قريبا

وستمنح الأحزاب بعدها عاما واحدا لتوفيق أوضاعها فيما يتعلق بالأنشطة العسكرية ووقف تلقي الأموال من الخارج على أن تعوض الدولة كل حزب حسب وزنه النسبي في البرلمان.

القانون يواجه وفق برلمانيين وسياسيين امتعاضا أغلبه من الأحزاب الصغيرة التي تشكو من السطوة المسلحة للقوى البرلمانية الكبرى مثل كتلة بدر وأحرار والمجلس الأعلى فضلا عن تمييزها ماليا.
وسعيا من الحكومة لتجاوز هذه الأزمة، فقد شكلت لجنة مختصة لتلقي شكاوى الأحزاب ومن ثم تمريرها إلى القضاء.

 بروين فتاة من سنجار تروي لأخبار الآن كيف خطفها داعش وإغتصبها

في الأثناء، يخرج  مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري بقرار جديد يزيد حرج الحكومة بحسب مراقبين، إذ قرر تشكيل هيئة نزاهة أحال إليها كل المسؤولين التابعين للتحقيق في ذممهم المالية، وهي الخطوة التي لا يزال الشارع العراقي يطالب بتطبيقها على مؤسسات الدولة كافة.