أخبار الآن | طهران – إيران (وكالة الأنباء الإيرانية تسنيم)

كشف تقرير إيراني رسمي أن حزب الله اللبناني يضطلع بـ"الدور الأهم" في تدريب المرتزقة الأفغان في الأزمة الدائرة في سوريا. 

واعترف تقرير لوكالة الأنباء الإيرانية تسنيم، الذراع الإعلامي للحرس الثوري، بأن حزب الله يتولى تدريب "القوات الخاصة التي تعرف باسم لواء الفاطميين" من المقاتلين الأفغان الشيعة، الذين استقطبتهم طهران للقتال في سوريا.

وأوضح تقرير الوكالة أن الحزب يتولى أيضاً تدريب المقاتلين والقناصة الأفغان "في دورات تدريبية متطورة على يد مُدربين من حزب الله، ومُدربين أفغان" من الذين تدربوا سابقاً بدورهم على يد خبراء حزب الله، حسب الوكالة.

تعاون ثلاثي
وكشفت الوكالة أن تدريب المرتزقة الأفغان، استغرق أشهراً عدةً في سوريا نفسها، وبالتعاون بين إيران وحزب الله والجيش السوري.

وأفاد مُراسل الوكالة الإيرانية، أن الدورة التدريبية على فنون وأساليب القتال لمجموعة من قوات لواء الفاطميين، لتكوين قوات خاصة أفغانية تُشارك في العمليات العسكرية الدائرة في سوريا، انتهت في الفترة الأخيرة، وأن "هذه المجموعة من لواء الفاطميين، انضمت إلى باقي وحدات اللواء في ساحة المعارك في سوريا للقتال المتحرك بعد هذه الدورات العسكرية المتطورة".

مجموعات أخرى 
وأوردت الوكالة أنه من المنتظر إرسال مجموعات أخرى إلى سوريا، بعد القناصة الذين يُشكلون "جزءاً من أول مجموعة للقوات الخاصة التي أرسلت إلى جبهات القتال في سوريا، بعد إخضاعهم إلى دورة متطورة للتدريب على القنص تحت إشراف قناصة حزب الله اللبناني، ومُدربين أفغان".