أبوظبي، 07 أكتوبر 2013 ، رويترز-

أقيمت أولُ صيدلية ٍتعملُ بالانسان الآلي (الروبوت) في منطقةِ الشرق الأوسط في مستشفى جديد بأبو ظبي عاصمةِ الاماراتِ العربية المتحدة.
وافتتح مستشفى يونيفرسال أبوابه للجمهور في يوليو تموز وانفق زهاء 500 ألف دولار لتركيب نظام آلي في صيدليته لتقليل زحام المرضى وتقليص مدة الانتظار لتسلم الدواء.
ونظامُ روا الذكي وهو صناعة ٌ المانية عبارة عن صيدليةٍ تستخدم الكمبيوتر بذراعٍ آلية توزعُ العقاقير خلال ثوانٍ، وتُرتب هذه الصيدلية الالية 15 ألف عبوةِ دواء موجودة على رفوفِها وفقا للنوع وتاريخ التصنيع.

ويرى عاطف البيطار مدير المشتريات بالمستشفى ان المستشفى الجديد الذي يضم 200 سرير سيميز نفسه عن الآخرين بامتلاكه الصيدلية الوحيدة التي بها انسان آلي في المنطقة بأسرها.

وقال البيطار “ياللي جبنا نحنا كانت الفكرة منه أن يكون عندنا شي متميز بالنسبة لمستشفى يونيفرسال هوسبيتال. شي متميز بالنسبة لصيدلية المستشفى وبنفس اللحظة يكون عندنا إحنا صيدلية تكون مرتبطة مع المستشفى نفسه بحيث أن المريض لما يخرج من غرفة الطبيب بيلاقي الدوا جاهزة في الصيدلية.”

وتقول ليندا سعادة الصيدلانية المسؤولة بالصيدلية ان الايام التي كان فيها الصيدلي يحاول فك طلاسم خط الطبيب في وصف الدواء قبل أن يتجول بين الأرفف لجمع العقاقير اللازمة للمريض ولت. وأضافت ان المرضى عادة ما يكونون في حالة ارهاق ويرغبون في أخذ أدويتهم في أسرع وقت ممكن والعودة لبيوتهم.

وأردفت ليندا سعادة “كتير بوفر لما يكون مربوط مع نظام (بالانجليزية) المستشفى ونظام الصيدلية والمريض (بالانجليزية) بيوصل على الصيدلية وبيكون جاهز قدامه الدوا وحتى كيف طريقة الاستخدام بس ممكن … ما بتاخد دقيقة او دقيقتين من وقت المريض هذا كتير بيريحو.”

فبمجرد تشغيل الصيدلي للانسان الالي يختار الأخير العقاقير المطلوبة للمريض من الأرفف.

وعندئذ تحولها الذراع الآلية بعد تجميعها إلى أحد المنافذ الخمسة حيث يجمع الصيدلي العقاقير.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة النظام الآلي التي تقدر بنحو 3.5 ملايين درهم (مليون دولار) وفقا لأسعار وقت تركيبه في المستشفى فقد أكد عاطف البيطار ثقته في ان هذا الاستثمار سيكون مجديا على المدى البعيد.

وقال “بالنسبة للفلوس طبعا أكيد أنا ممكن وفر عدد من الصيادلة(بالانجليزية) بدل ما يكون عندي 6 إلى 7 مثلا ممكن أوفر عندي لاحقا لما الآلة هادي مربوطة بنظام معلومات المستشفى (بالانجليزية). أنا بأوفر على أقل 2 إلى 3 منهم بدل ما يكون عندي كلهم صيادلة (بالانجليزية) أنا ممكن يكون عندي صيادلة وفنيون (بالانجليزية) مثلا.”

وبمجرد الانتهاء من ربط النظام الآلي بالصيدلية بشكل كامل مع المستشفى فإن الوصفات الطبية سترسل مباشرة من عيادة الطبيب لها الأمر الذي يعني أن كيفية الاستخدام سترسل آليا وستكون جاهزة قبل وصول المريض الى الصيدلية.

ولا يوفر هذا النظام الآلي الوقت فقط لكنه يقلل احتمالات الخطأ البشري أيضا.

ولا يهدف النظام الآلي الى الاستغناء بشكل كامل عن الصيادلة لكنه وكما يقول عاطف البيطار يرمي إلى السماح لهم بالتركيز على مهمتهم الأولية وهي أن يشرحوا للمرضى الطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء.

عاطف البيطار
 مدير المشتريات بالمستشفى 
ليندا سعادة
 الصيدلانية المسؤولة بالصيدلية