الجيش الإسرائيلي: عثرت القوات خلال عملياتها في مستشفى ناصر على أدوية تحمل أسماء رهائن إسرائيليين

أعلنت وزارة الصحة في حكومة حماس الجمعة وفاة خمسة فلسطينيين لانقطاع الأكسجين نتيجة توقف مولدات الكهرباء بعد اقتحام إسرائيل مستشفى ناصر.

في الأثناء قال الجيش الإسرائيلي إن قواته عثرت خلال عملياتها في مستشفى ناصر على أدوية تحمل أسماء رهائن إسرائيليين.

وجاء في بيان وزارة الصحة في غزة “توفت مريضة خامسة في العناية المكثفة في مستشفى ناصر بعد توقف الأكسجين نتيجة انقطاع الكهرباء، ونخشى وفاة خمسة مرضى آخرين في العناية المركزة وثلاثة في حضانة الأطفال في أي لحظة”.

بعد اقتحام مستشفى ناصر.. الصحة الفلسطينية تُعلن وفاة 5 مرضى لانقطاع الأكسجين

وأكدت “نحمل الجيش الإسرائيلي المسؤولية عن حياة المرضى والطواقم باعتبار أن المجمع أصبح تحت سيطرته الكاملة الآن”، مناشدة “كل المؤسسات الأممية سرعة التدخل لإنقاذ المرضى والطواقم في مجمع ناصر الطبي قبل فوات الآوان”.

بعد أيّام من القتال في محيطه مع عناصر حماس، أكّد الجيش الإسرائيلي الخميس أنّ قوّاته دخلت مستشفى ناصر، وهو الأكبر في خان يونس، كبرى مدن جنوب القطاع. ويستقبل المستشفى آلاف المدنيّين الفارّين من الحرب والذين بدأ إجلاؤهم تحت القصف في الأيّام الأخيرة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنّه ينفّذ “عمليّة دقيقة ومحدودة” في المستشفى، بعد حصوله على “معلومات استخباريّة موثوقة من عدد من المصادر، بما في ذلك من الرهائن المُفرج عنهم، تُشير إلى أنّ حماس احتجزت رهائن في مستشفى ناصر وأنّه قد تكون هناك جثث لرهائننا فيه”.

بعد اقتحام مستشفى ناصر.. الصحة الفلسطينية تُعلن وفاة 5 مرضى لانقطاع الأكسجين

وأضاف بيان وزارة الصحّة أنّ “قوّات الجيش الإسرائيلي تجبر النساء والأطفال على الانتقال من مبنى ناصر القديم دون أمتعة، إلى مبنى الولادة الذي حوّلته إلى ثكنة عسكريّة”.

وليل الجمعة، قالت الوزارة إنّ “القوّات الإسرائيلية تحتجز عدداً كبيراً من الكوادر الطبّية والمرضى والنازحين بمجمّع ناصر الطبّي وتستجوبهم بظروف قاسية”.

بعد اقتحام مستشفى ناصر.. الصحة الفلسطينية تُعلن وفاة 5 مرضى لانقطاع الأكسجين

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس “يعمد جنود الجيش الإسرائيلي إلى قنص كلّ من يتحرّك من داخل مستشفى ناصر. كما تقوم الآليّات العسكريّة بمحيط المجمّع بإطلاق النار بكثافة”.

وليل الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ قوّاته عثرت في المستشفى على أدوية تحمل أسماء رهائن إسرائيليّين. وقال “يخضع مصدر الأدوية وكيفيّة استخدامها للفحص”.

وأشار الجيش إلى أنّ كلّ الأنظمة الحيويّة في المستشفى تعمل على الرغم من تعطّل المولّد، نافيا استهدافه.

وأوضح الجيش أنّ قوّاته “عملت على إصلاح المولّد، في حين أحضرت قوّات خاصّة مولّدا بديلا إلى المستشفى”.

وارتفعت حصيلة القتلى في قطاع غزّة الجمعة إلى 28775 قتيلا و68552 جريحا، معظمهم نساء وأطفال، منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأوّل/أكتوبر.