نحو 183 فلسطينيًا قاتلوا في غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة التابعة لحماس في بيان يوم الجمعة إن ما لا يقل عن 26083 فلسطينيا قتلوا وأصيب 64487 آخرين في الهجمات الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أن نحو 183 فلسطينيا قتلوا  وأصيب 377 آخرون في الغارات الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

حرب غزة.. ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية لأكثر من 26 ألفا 

إبادة جماعية

وتصدر محكمة العدل الدولية، وهي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، اليوم قرارا تاريخيا في القضية المرفوعة ضد إسرائيل المتهمة بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

ومن الممكن أن تأمر المحكمة إسرائيل بوقف حملتها العسكرية في غزة التي أطلقتها إثر الهجوم غير المسبوق الذي شنته عليها حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ورفعت جنوب إفريقيا الدعوى التي تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، المبرمة في العام 1948 كرد عالمي على المحرقة اليهودية.

وتريد بريتوريا من محكمة العدل الدولية أن تصدر ما يسمى بـ “التدابير المؤقتة”، وهي أوامر طارئة لحماية الفلسطينيين في غزة من الانتهاكات المحتملة للاتفاقية.

وقد ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالفعل إلى أنه لن يكون ملزما بأي أمر من محكمة العدل الدولية.

وقال نتنياهو في 14 كانون الثاني/يناير “لن يوقفنا أحد – لا لاهاي، ولا محور الشر ولا أحد آخر”، في إشارة المحكمة التي تتخذ مقرا في لاهاي بهولندا وفصائل “محور المقاومة” المتحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

حرب غزة.. ارتفاع حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية لأكثر من 26 ألفا 

القرار الذي سيصدر الجمعة يبتّ فقط في طلب جنوب إفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة، وليس في القضية الأساسية المتمثلة في ما إذا كانت إسرائيل ارتكبت جريمة إبادة جماعية – وهي قضية سيستغرق الفصل فيها سنوات.