حرب غزة.. إسرائيل تشدد من القيود على المساعدات الإنسانية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن السلطات الإسرائيلية زادت، منذ مطلع العام الجديد، القيود على وصول بعثات الإغاثة إلى غزة، وسط تحذيرات من مجاعة تلوح في الأفق بالقطاع المحاصر.

وقالت الوكالة الأممية، إن سبعا فقط من أصل 29 دفعة لتوصيل الغذاء والدواء والمياه والإمدادات الأخرى، كانت مخططة منذ بداية عام 2024، وصلت إلى وجهاتها في شمال غزة، إلى حدود يوم الأحد.

وأضافت أن هذا الرقم “يمثل هذا تدهورا كبيرا بالمقارنة مع ديسمبر 2023، عندما تم تنفيذ أكثر من 70 بالمئة (13 من أصل 18) من المهام المخطط لها في الشمال بنجاح”.

وأوردت، أن هذا الوضع “يشلّ قدرة الشركاء في المجال الإنساني على الاستجابة بشكل هادف ومتسق وعلى نطاق واسع لمئات الآلاف من الأشخاص الذين ما زالوا في شمال غزة.”

وأضافت أن، القيود الإسرائيلية على بعثات الإغاثة ورفضها لها تؤثر أيضا على الوصول إلى مدينتي دير البلح وخان يونس في وسط وجنوب غزة.

ولم تعلق الهيئة العسكرية الإسرائيلية المشرفة على الشؤون الفلسطينية، والمعروفة باسم “COGAT”، على تقرير الأمم المتحدة بشكل مباشر عندما طلبت صحيفة واشنطن بوست ردها، الاثنين.

تحذير أممي من مجاعة في غزة مع تشديد إسرائيل القيود على المساعدات 

وقالت إن القوات الإسرائيلية “دعت سكان شمال قطاع غزة إلى الانتقال مؤقتا إلى جنوب غزة لحمايتهم”، منذ وقت مبكر من الحرب، وأنها “تسهّل إيصال المساعدات إلى شمال قطاع غزة”.

ووفقا لعمال الإغاثة، تشتد حاجة السكان للمساعدات، وخاصة المواد الغذائية، في جميع أنحاء غزة، وخاصة في الشمال.

وفي مؤتمر صحفي، الاثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه “قلق للغاية” بشأن التوتر المتزايد في المنطقة، مكررا دعوته لمزيد من المساعدات ووقف التصعيد.

وقال: “نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.. لضمان وصول المساعدات الكافية إلى حيث تكون هناك حاجة إليها. لتسهيل إطلاق سراح الرهائن. لإخماد لهيب حرب أوسع نطاقا، لأنه كلما طال أمد الصراع في غزة، زاد خطر التصعيد وسوء التقدير”.

خطر المجاعة

وسلط رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بدوره الضوء على عدم وصول المساعدات الكافية إلى مناطق بقطاع غزة.

وكتب في منشور على منصات التواصل الاجتماعي، أنه “مع تزايد خطر المجاعة في غزة، وتعرض المزيد من الناس لتفشي الأمراض الفتاكة، هناك حاجة ماسة إلى تغيير جذري في تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع”.

ودعا المسؤول الأممي، إلى فتح طرق دخول جديدة للمساعدات من خلال: “السماح لعدد أكبر من الشاحنات بالمرور عبر نقاط التفتيش الحدودية كل يوم، وتخفيف القيود على حركة العاملين في المجال الإنساني”، علاوة على “ضمان سلامة العاملين بالقطاع الإغاثي”.

وفي رد سابق على تقارير عن قيود على المساعدات، قال مسؤول إسرائيلي، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الحملة العسكرية، للصحيفة إن إسرائيل “تبذل جهودا كبيرة” لزيادة المساعدات الإنسانية.

كما اتهم المسؤول حماس بالاستيلاء على شحنات المساعدات، وهي تهمة ترفضها الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة في السابع منأكتوبر على إسرائيل أدى الى مقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخطف نحو 250 شخصا كرهائن خلال الهجوم، لا يزال 132 منهم محتجزين، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ”القضاء” على حماس وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة اتبعتها بهجوم بري منذ 27 أكتوبر.

وأدت العمليات العسكرية الإسرائيلية الى مقتل 24100 شخص وإصابة و60834 غالبيتهم من المدنيين وبينهم النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة.