مسؤولون إسرائيليون يكشفون مضمون رد حماس عبر الوسيط القطري

كشف ثلاثة مسؤولين إسرائيليين أن وسطاء قطريين أبلغوا إسرائيل بأن حماس “وافقت من حيث المبدأ” على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح نحو ثلاثين من الرهائن المحتجزين في غزة مقابل وقف القتال لعدة أسابيع.

وذكر المسؤولون لموقع أكسيوس أنهم يأملون في الحصول على مزيد من التوضيح خلال عطلة نهاية الأسبوع لمعرفة ما إذا كانت حماس جادة بالفعل. وتطالب حماس علنًا منذ أسابيع إسرائيل بوقف الحرب وسحب قواتها من غزة قبل بدء أي مناقشات جدية حول صفقة رهائن جديدة.

فجوة في جدار التفاوض.. حماس توافق "مبدئيًا" على استئناف المحادثات مع إسرائيل

وبحسب قول المسؤول الإسرائيلي فإن الرسالة القطرية لا تزال أولية للغاية “لكنها إيجابية لأنه، للمرة الأولى منذ انتهاء الصفقة السابقة، تشير حماس إلى أنها مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات. نحن ننتقل من التجميد إلى البرودة الشديدة.”

وقال مسؤول إسرائيلي ثانٍ إن إسرائيل لم تتلق بعد اقتراحًا مفصلا وتنتظر سماع المزيد. وأضاف: “لكن على أية حال، لا تزال الفجوات كبيرة”.

مقترح مصري من 3 مراحل

ومع مرور أكثر من ثمانين يوماً على بدء الحرب، اقترحت مصر الأسبوع الماضي إعادة إطلاق المحادثات حول اتفاق من ثلاث مراحل من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس والفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

فجوة في جدار التفاوض.. حماس توافق "مبدئيًا" على استئناف المحادثات مع إسرائيل

وبموجب الاقتراح المصري، ستشمل المرحلة الثالثة إنهاء الحرب والانسحاب الإسرائيلي من غزة وتشكيل حكومة تكنوقراط في القطاع لا تتبع حماس وتحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وتواصل حماس والجماعات المسلحة الأخرى احتجاز نحو 130 رهينة اختطفتهم خلال هجوم 7 أكتوبر. وأطلقت حماس أكثر من 100 رهينة في نوفمبر/تشرين الثاني في إطار هدنة مدتها سبعة أيام.