إليك الدول التي أرسلت مساعدات إلى الفلسطينيين في غزة حتى الآن

بدأ مطار العريش المصري بسيناء شمال شرق البلاد باستقبال شحنات المساعدات الإغاثية استعدادًا لإرسالها إلى قطاع غزة، لتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين في ظل القصف الاسرائيلي المتواصل بعد هجوم حماس.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد شنّ الحركة السبت هجوما غير مسبوق انطلاقا من غزة، على أراضي الدولة العبرية.

وأطلقت الأخيرة ضربات انتقامية سريعة على قطاع غزة دمّرت أجزاء من المنطقة المكتظة بالسكان.

ودعت مصر الخميس الراغبين في تقديم مساعدات إغاثية لقطاع غزة، لما تعرض له من “قصف عنيف ومتواصل” من جانب الجيش الاسرائيلي خلال الأيام الماضية، إلى إرسالها إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء شمال شرق البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر تدعو “جميع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية الراغبة في تقديم مساعدات إنسانية وإغاثية إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .. إلى إيصال تلك المساعدات إلى مطار العريش الدولي”.

وفيما يلي الدول التي اعلنت عن إرسال مساعدات حتى الآن:

الإمارات

مع بداية الحرب أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أمر بتقديم مساعدات عاجلة إلى الأشقاء الفلسطينيين بمبلغ عشرين مليون دولار .. وذلك في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها الأشقاء الفلسطينيون”.

من هي الدول التي أرسلت مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين في غزة؟

 

كما وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتقديم مساعدات عاجلة إلى الفلسطينيين بمبلغ 50 مليون درهم، عن طريق مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية وذلك في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يمر بها الفلسطينيون.

كما أرسلت الإمارات، الجمعة، طائرة تحمل على متنها مساعدات طبية عاجلة إلى مدينة العريش في مصر ليتم إدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، وذلك لتقديم الدعم الإغاثي للشعب الفلسطيني الشقيق.

أطلقت دولة الإمارات أيضاً حملة لإغاثة الفلسطينيين المتأثرين من الحرب في قطاع عزة، تحت شعار ” تراحم من أجل غزة “.

وتهدف الحملة إلى إقامة مراكز لتجميع وتعبئة حزم الإغاثة الإنسانية بمشاركة المؤسسات الإنسانية والخيرية ومراكز التطوع والقطاع الخاص وكافة أطياف المجتمع في الدولة، ووسائل الإعلام.

ويأتي إطلاق هذه الحملة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وبالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة تنمية المجتمع وذلك في إطار الجهود الإنسانية التي تقوم بها دولة الإمارات لتقديم المساعدات العاجلة للشعب الفلسطيني.

الأردن

واستقبل مطار العريش المصري الخميس، أولى شحنات المساعدات الإغاثية قادمة من الأردن.

وأعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في بيان، وصول طائرة المساعدات الأردنية الأولى لقطاع غزة إلى مصر.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد أمر الثلاثاء الماضي بإرسال مساعدات إنسانية وطبية عاجلة للفلسطينيين في قطاع غزة عن طريق معبر رفح، بالتنسيق الكامل والمسبق مع السلطات المصرية.

كما أمر الملك عبد الله بتحديد الاحتياجات المطلوبة للفلسطينيين في الضفة الغربية وتوفيرها بالسرعة الممكنة.

وأعلنت الحكومة الأردنية تخصيص مبلغ 3 ملايين دينار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين “الأونروا” لتتمكن من مواصلة تقديم خدماتها الإغاثية وتوفير الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية للشعب الفلسطيني في ضوء التدهور الخطير في الأوضاع الإنسانية وتفاقم هذه الاحتياجات جراء التصعيد والحرب على غزة.

مصر

وجّه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، بإرسال قافلة شاملة مُحمّلة بكمياتٍ ضخمة من المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزّة، وفق ما أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي المصري.

وأوضح التحالف أنّ قافلة المساعدات التي سترسلها مصر تضمّ أطباء من جميع التخصصات وأدوية وأجهزة طبية لدعم الشعب الفلسطيني.

تركيا

انطلقت السبت من أنقرة الطائرة التركية الثالثة المحملة بمساعدات انسانية موجهة للمدنيين في قطاع غزة.

وستحط الطائرة العسكرية التي تنقل المساعدات في مطار العريش الدولي بمصر.

وسيتم إيصال المساعدات لسكان غزة بالتعاون بين وزارة الدفاع التركية والهلال الأحمر التركي وإدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).

المساعدات التي تضم مواد مثل المستلزمات الطبية والأغذية والمعلبات والأغطية وفوط الأطفال سيتم إيصالها إلى غزة من خلال معبر رفح.

والجمعة حطت أول طائرتين تركيتين تحملان مساعدات إنسانية موجهة لسكان غزة في مطار العريش الدولي بمصر.