نحو ألف قتيل وجريح في زلزال المغرب

اعتبر رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، ناصر جابور الزلزال الذي ضرب جنوب غرب مراكش بأنه الأعنف منذ قرن وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر كما أفاد أفاد التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد مساء أمس الجمعة إلى 632 قتيلاً و329 مصاباً.

هذا وأوضح ناصر جابور لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الزلزال التي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر وحدد مركزه 80 كيلومترا جنوب غربي مدينة مراكش، شعر به سكان العديد من المدن المغربية في محيط بلغ 400 كيلومتر.

وقال جابور: “إنها المرة الأولى منذ قرن التي يسجل فيها المركز هزة أرضية عنيفة بهذا الشكل في المغرب”.

زلزال المغرب المدمر.. أقوى هزة أرضية تضرب المغرب منذ نحو قرن

إلا أن هذا الزلزال ليس الزلزال الوحيد الذي ضرب المغرب إذ تعرض البلد خلال العقود السابقة لعدد من الزلازل التي تباينت في عنفها وقوتها وحجم الخسائر التي ألحقتها بالبلاد.

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب المغرب ليل الجمعة إلى 632 قتيلا، وفق ما أعلنه التلفزيون الرسمي المغربي نقلا عن وزارة الداخلية.

وسُجل وقوع الضحايا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودان وقال مسؤول محلي إن معظم الوفيات كانت في مناطق الجبال التي يصعب الوصول إليها.

وأفاد المعهد الوطني للجيوفيزياء، في المغرب أن الهزات الارتدادية، عقب الزلزال الذي ضرب المغرب، يمكن أن تتواصل، مضيفاً أنه “يُنتظر أن تتواصل الهزات الارتدادية بضعة أيام أو بضعة أسابيع قبل أن تختفي”، وفق وسائل إعلام مغربية.

ودفع الزلزال الناس إلى النزول إلى الشوارع.

بينما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قويا بقوة 6.8 درجة ضرب وسط المغرب، وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 71 كيلومتراً، جنوب غربي مراكش، وعلى عمق 18.5 كيلومتراً.