على الرغم من التعهدات بعد المصالحة العربية.. استمرار تهريب الكبتاغون من سوريا إلى دول الجوار

تمكّنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية في ميناء جدة الإسلامي، من إحباط محاولة تهريب 2,242,560 حبة كبتاغون، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر الميناء.

وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية حلويات عبارة عن “بقلاوة” وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة أسفل طبقات “البقلاوة”.

وقبل بيوم أفاد الجيش الأردني في بيان أنه أسقط طائرة مسيرة استخدمت في محاولة تهريب مادة “الكرستال” المخدرة من سوريا الى الأردن.

وبحسب البيان أحبط الجيش “محاولة تهريب كمية من المواد المخدرة محملة بواسطة طائرة مسيرة +درون+ قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

في هذا السياق سألت أخبار الآن المتابعين: في رأيك ما هي أسباب استمرار تهريب الكبتاغون من سوريا على الرغم من التعهدات بعد المصالحة العربية؟

  • %22 قالوا صعوبة السيطرة على العصابات
  • %75 قالوا لا توجد نية حقيقية للسيطرة على التهريب
  • %4 قالوا أسباب أخرى

تجار المخدرات على الساحة السورية هم قوى فاعلة في المجتمع السوري ولم يستطع النظام السوري كبح جماحهم

حول ذلك أكد أستاذ الدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور عصام ملكاوي أن نتيجة الاستفتاء صحيحة، وأضاف أن تجار المخدرات على الساحة السورية هم قوى فاعلة في المجتمع السوري ولم يستطع النظام السوري كبح جماحهم.

وأضاف الدكتور ملكاوي عندما قامت القوات المسلحة الأردنية وقصفت مصنعًا لـ الكبتاغون في الداخل السوري وقتلت مرعي رمثان وهو أحد قادة هذه العصابة، أصبح هناك تنافس قوي بين الميليشيات التي تقوم بالتهريب على من سيضطلع بالقيادة على الحدود الأردنية السورية.

أعتقد أن على النظام السوري توجيه الاتهام لماهر الأسد أخ الرئيس السوري، وهو قائد الفرقة الرابعة التي تتواجد قواتها في المنطقة الجنوبية التي يتم من خلالها تهريب الكبتاغون.