المركب الذي غرق قبالة اليونان كان يحمل على متنه مئات الأشخاص

مثل 9 مصريين متهمين بأنهم أعضاء في عصابة لتهريب البشر متورطة في واحدة من أسوأ عمليات تهريب المهاجرين في البحر المتوسط أمام محكمة جنوبي اليونان، لاستجوابهم بشأن دورهم المزعوم في الكارثة.

ووُجهت اتهامات للرجال التسعة بتكوين عصابة لتهريب البشر ضالعة في الحادث الأليم.

ويواجه التسعة الذين مثلوا أمام المحكمة في كالاماتا جنوبي اليونان، سلسلة من التهم، من بينها المشاركة في منظمة إجرامية، والقتل غير العمد، والتسبب في غرق زورق.

على خلفية مأساة غرق مركب قبالة اليونان.. 9 مصريين يمثلون أمام المحكمة

ويعتقد أن أكثر من 500 شخص مفقود من غرق الزورق، الأسبوع الماضي، قبالة الساحل الغربي لليونان الذي يقدر بأنه كان يحمل ما يصل إلى 750 شخصا، بينما توجه من ليبيا نحو إيطاليا.

وحتى الآن، انتشلت 81 جثة، وأنقذ نحو 104 أشخاص. وتستمر عملية البحث والإنقاذ في المنطقة، لكن فرص العثور على مزيد من الناجين تتضاءل بشكل كبير.

وحدد المشتبه بهم من خلال شهادات قدمها 9 سوريين وباكستاني من الناجين خلال نهاية الأسبوع.

إلى ذلك دعت الأمم المتحدة، في بيان مشترك صدر عن المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إلى اتخاذ خطوات “عاجلة وحاسمة” على خلفية كارثة غرق قارب المهاجرين قبالة اليونان، والذي أسفر عن عشرات القتلى.

كان قارب الصيد الذي غرق قبالة السواحل اليونانية يوم الأربعاء، يقل مئات الأشخاص، بينهم 120 سوريّاً، إضافة إلى فلسطينيين ومصريين و300 باكستاني وغيرهم.

وقال البيان المشترك إن “هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة لمنع مزيد من الوفيات في البحر، لا سيما بعد كارثة قارب مهاجرين قبالة اليونان”.