أخبار الآن| دبي- الأإمارات العربية المتحدة (صحف)

أسدل الستار أخيرا عن قضية اثيرت منذ الساعات الاولى من انطلاق المونديال.. إذ أعلنت المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عرب سات أنها أبلغت الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، يوم الأحد، بنتائج تحقيقات أجراها سبعة من المتخصصين المستقلين في مجال اتصالات الأقمار الصناعية؛ بهدف الوقوف على مزاعم استخدام beoutQ لترددات داخل الشبكة لنشر بث مقرصن.. 

حيث أثبتت الاختبارات أن ترددات عرب سات لا تستخدم حالياً  ولم تستخدم في السابق  من قبل هذا الكيان في بث مباريات كأس العالم 2018، وبعثت «عرب سات» برسالة مفصلة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، تلخص الأدلة التي تظهر بشكل قاطع زيف مزاعم الاتحاد الدولي لكرة القدم، حول مسؤولية «عرب سات» عن توزيع البث المقرصن الخاص بكيان beoutQ.

وأظهرت الرسالة التي بعثت بها «عرب سات» إلى «فيفا»، الأدلة القاطعة التي توصلت إليها التحقيقات بعد إجراء اختبارات فنية معينة، وتدل على أن مزاعم «فيفا» حول تشغيل beoutQ لترددات بث معينة تملكها «عرب سات» خاطئة تماماً.

 ومقابل زعم «فيفا» أن beoutQ تستخدم تردد 12341 MHz التابع لعرب سات من أجل بث مباريات كأس العالم، أثبتت الاختبارات الفنية التي أجراها عدد من المتخصصين المستقلين في مجالات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية أن التردد المذكور لم ينقل أي مواد مصورة خلال الأيام والأوقات التي أشارت إليها «فيفا»، وكان مما زعمه «فيفا»  أيضاً أن كيان beoutQ عمد إلى بث مباريات مستخدماً تردد 11996 MHz المملوك لـ«عرب سات»، إلا أن التحقيقات الفنية التي أجراها الخبراء أثبتت زيف هذه الادعاءات كذلك.

وأظهرت تحقيقات خبراء «عرب سات»  أيضاً، أن وقف بث التردد المذكور لم يؤثر مطلقاً على بث كيان beoutQ المقرصن لمباريات كأس العالم، كما أكدت التحقيقات أن ذلك التردد لم يكن يحتوي إلا على بث قانوني لمؤسسات إعلامية تعمل وفقاً للقانون، مثل «BBC وسكاي نيوز وCNBC «وليس بينها beo.. 

اقرأ أيضا: 
بوتين: روسيا أحبطت 25 مليون محاولة اختراق خلال المونديال