أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

تسببت التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد بانهيارات أرضية في منطقة الانفجار ومحيطها، كما تظهر الصور التي التُقطت عبر الأقمار الصناعية .

وأحدثت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية  زلزالا بقوة 6,3 درجات، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأمريكي .. 

قنبلة كوريا الشمالية الهيدروجينية الأخيرة التي شغلت العالم وأثارت القلق بعد أن أحدثت زلزالا قوياً سجل ست درجات وثلاثة أعشار الدرجة  على الأراضي الشمالية هاهي أثارها تطفو على السطح 

فقد كشفت الأقمار الصناعية عن انهيارات أرضية في منطقة الانفجار ومحيطها 

وأحدثت التجربة النووية السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية هزة أرضية بقوة أربع درجات وستة أعشار الدرجة بعد الزلزال  ، بحسب ما أعلن المعهد الجيولوجي الأمريكي. 

انفجار كهذا أثار المخاوف من انتشار المواد المشعة في الأجواء. غير أن الوكالة الكورية الجنوبية للأمن النووي أشارت  الى أنها لم تسجل أية آثار لمواد مشعة في عينات الهواء والأرض والماء التي أخذتها بعد التجرية.

 ونشر موقع "نورث 38" التابع لجامعة جونز هوبكينز بواشنطن صورا التقطتها أقمار صناعية الإثنين تُظهر تغيرات على سطح الأرض في منطقة بونغي-ري، الموقع الرئيسي للتجارب النووية الكورية الشمالية. إذ تطايرت قطع من الارض في الهواء، وجرت الانزلاقات الارضية مواد غير محددة الى الأنهر.

وكتب الخبراء في موقع "نورث 38" أن "الاضطرابات التي أحدثتها التجربة النووية الأخيرة أكثر وأوسع من تلك الناتجة عن التجارب النووية الكورية الشمالية الخمس السابقة.

وقدرت سيول قوة الانفجار ب50 كيلوطن. فيما أشار الباحثون الأمريكيون الى أن قوة الانفجار بلغت 100 كيلوطن أو أكثر. وقدرت اليابان من جهتها أن قوة القنبلة بلغت 120 كيلوطن، أي أكبر بثمانية اضعاف قوة القنبلة الامريكية التي دمرت هيروشيما عام 1945 والبالغة 15 كيلوطن.

إلى ذلك أعلنت كوريا الجنوبية  نشر أربعة أنظمة "ثاد" للدفاع الصاروخي في القاعدة الأمريكية في كوريا الجنوبية، على خلفية تجارب كوريا الشمالية النووية الأخيرة.

معنا من القاهرة  اللواء جمال مظلوم المحلل الاستراتجي والمدير السابق لمركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة 

 

 

اقرأ أيضا:
إنهيارات وتغيرات بسطح الأرض بعد تجربة كوريا الشمالية النووية

"المذيعة النووية"في كوريا الشمالية.. ترعب العالم