أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رويترز)

أصدر الخميس الذراع الإعلامي لتنظيم داعش المتشدد مقطعا صوتيا قال إنه لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وهو أول تسجيل ينسب له منذ ما يقرب من عام.

ويأتي هذا التسجيل الصوتي في وقت خسر فيه تنظيم داعش الكثير من مقاتليه وقادته، إثر المعارك التي يخوضها في العراق وسوريا وليبيا.

ولم يتضح تاريخ التسجيل الذي تبلغ مدته 46 دقيقة، ويأتي وسط تكهنات بشأن مصير البغدادي الذي صدر آخر تسجيل صوتي منسوب له في أوائل نوفمبر تشرين الثاني 2016، وذلك بعد أسبوعين من بدء معركة الموصل.

وأشار البغدادي في التسجيل الصوتي وفق ما نقلت رويترز، إلى تهديدات كوريا الشمالية لكل من الولايات المتحدة واليابان، كما أن غالبيته تضمن تحفيزا لمقاتلي التنظيم.

وألحقت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة الهزيمة بتنظيم داعش في الموصل التي أعلن منها البغدادي خلافته المزعومة قبل ثلاث سنوات.

وفجر مسلحو التنظيم مسجد النوري الذي نصب منه البغدادي نفسه زعيما على أتباعه سنة  2014 بعد استيلاء التنظيم على المدينة.

وكان مسؤولون قالوا إنهم يعتقدون أن الأمر قد يستغرق سنوات لاعتقال أو قتل البغدادي. ويعتقد أن الزعيم المتشدد يختبئ في الصحراء التي تبلغ مساحتها آلاف الكيلومترات بين الموصل العراقية والرقة السورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق هذا العام إنها ربما قتلت البغدادي عندما استهدفت إحدى ضرباتها الجوية تجمعا لقادة كبار في التنظيم بضواحي الرقة لكن واشنطن قالت إنها لا تستطيع إثبات وفاته كما شكك مسؤولون غربيون وعراقيون في الأمر.

 

اقرأ أيضا:
خبير جماعات متشددة: توريث الإمارة مسألة مستجدة في التنظيمات

القوات العراقية تستكمل تحرير مناطق في محافظة صلاح الدين