أخبار الآن| استانة – كازاخستان – (وكالات)

أكد وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف على عدم وجود أي تغير فيما يتعلق بموعد الجولة السادسة من مفاوضات أستانة بشأن سوريا، مرجحاً عقدها نهاية شهر آب الجاري.

واضاف عبدالرحمنوف إن أجندة المفاوضات، ستحدد في إطار اجتماع بين الدول الضامنة لـ"عملية أستانة" وهم روسيا وتركيا وإيران والذي يعقد حالياً في العاصمة الإيرانية طهران على مستوى الخبراء.

وكانت الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة قد عقدت في 4-5 تموز المنصرم، حيث تم التوصل من خلالها إلى اتفاق مبدئي تضمن إنشاء 4 مناطق لتخفيف التوتر في سوريا، وجرت هذه المباحثات بمشاركة وفدي النظام والمعارضة السورية ووفود الدول الضامنة والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا، فضلاً عن ممثلي الأردن والولايات المتحدة بصفتهما دولتين مراقبتين في المفاوضات.

وبعيد انتهاء الجولة الخامسة من مفاوضات أستانة، أعلنت موسكو في 22 تموز 2017 عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الغوطة الشرقية وإقامة منطقة لـ"تخفيف التصعيد" هناك .

 وفي 7 تموز 2017 توصلت روسيا وأمريكا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا، يوم الخميس الماضي، أعلنت روسيا عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في ريف حمص الشمالي، والذي يتضمن انتشار الشرطة العسكرية الروسية في معبرين و3 نقاط رصد على طول خط التماس في المنطقة.

يشار أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا اعتبر مؤخراً أن اتفاقات عدم التصعيد في القتال في سوريا يمكن أن تسهل تسوية الصراع وتفضي إلى مرحلة لإرساء الاستقرار في البلاد لكن يجب أن تكون مثل هذه الاتفاقات إجراء مؤقتا وأن تتجنب التقسيم.

 

إقرأ أيضاً:

غويتريس يؤكد ضرورة استمرار عمل لجنة التحقيق حول سوريا

إنتفاضة شعبية غير مسبوقة ضد جبهة النصرة في مدينة عربين

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎