أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن وقف إطلاق النار في جنوب سوريا الذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة وروسيا والأردن ويبدأ يوم الأحد المقبل هو خطوة أولى نحو ترتيب أكبر.

وأكد المسؤول ان الاتفاق يُعد مرحلة بدائية لعدم التصعيد في جنوب سوريا، مضيفا إن مزيدا من المناقشات ستُحدِد جوانب حاسمة ً في الهدنة ومنها مسؤولية المراقبة.

إقرأ: سوريا الديمقراطية تضيق الخناق على داعش بالرقة

واتفقت كل من الولايات المتحدة وروسيا على وقف اطلاق النار في الجنوب السوري ابتداء من ظهر الاحد، بحسب ما اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في هامبورغ.

وقال لافروف إن خبراء روس وامريكيين واردنيين اتفقوا على مذكرة تفاهم لإقامة منطقة خفض تصعيد في درعا والقنيطرة والسويدا، مشيراً الى ان قوات الشرطةِ العسكرية الروسية ستشرف على وقف اطلاق النار بالتنسيق مع الاردنيين والامريكيين. 

وتبادلت موسكو وواشنطن الاتهامات فيما بينهما، مؤخرا، بسبب الملف السوري، عقب تلويح الولايات المتحدة بمعاقبة الأسد في حال أقدم على استخدام الكيماوي .

كما قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)  إن روسيا والولايات المتحدة والأردن اتفقت على مساندة وقف لإطلاق النار في جنوب غرب سوريا وإن الهدنة سيبدأ سريانها يوم الأحد.

ونقلت الوكالة عن محمد المومني الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية قوله إنه استنادا إلى "الترتيبات التي تم التوصل إليها في عمان سيتم وقف إطلاق النار على طول خطوط تماس اتفقت عليها قوات الأسد والقوات المرتبطة بها من جانب وقوات المعارضة السورية المسلحة".

وقال مسؤول أمريكي في وقت سابق إن الولايات المتحدة وروسيا ودولا في المنطقة توصلت إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا.

إقرأ أيضاً:

واشنطن وموسكو تتفقان على وقف لإطلاق النار جنوب سوريا ابتداء من الأحد

قصف عنيف لقوات الأسد قرب دمشق