أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تعاني المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من محافظة ديالى العراقية بين الحين والاخر للعديد من العمليات الارهابية التي تنفذ من قبل تنظيم داعش الارهابي الذي يسعى منذ 3 سنوات للسيطرة على عدة مناطق حدودية في اقصى شرقي وشمال شرقي محافظة ديالى، لاهداف عدة.

وفي هذا الاطار راى ممثل هيئة الحشد الشعبي في ديالى زياد التميمي، ان "المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من محافظة ديالى ومنها حوض حمرين وقره تبه ونفط خانة وامام ويس وحوض الندا، تشهد اوضاعا امنية استثنائية منذ فترة طويلة، نتيجة طبيعة تضاريسها المترامية الاطراف والامتدادات والتي تساعد على تسلل عناصر داعش وخلاياه النائمة اليها، فضلا عن انها حدودية مع ايران وكردستان حيث يصعب توفير قطعات عسكرية كافية لمسكها في ظل الاوضاع التي تشهدها البلاد في الوقت الحالي".

إقرأ أيضا: تنظيم داعش يتبنى الهجوم على السفارة العراقية في كابول

واضاف ان "تنظيم داعش يسعى طوال السنوات الثلاث الماضية للسيطرة على المناطق المذكورة بسبب اهميتها الاستراتيجية كونها تقع على منظومة طرق برية كذلك احتوائها على عدة منشآت حيوية ومنها محطة المنصورية الغازية". 

وبين ان "القوات الامنية المشتركة من عمليات دجلة والشرطة والجيش والحشد الشعبي توظف كافة الامكانيات لأنهاء تواجد عناصر داعش وخلاياه في مناطق ديالى الحدودية، حيث تمكنت خلال الفترات الماضية من قتل مئات الارهابيين وتدمير العديد من مضافات واوكار التنظيم، فضلا عن احباط عدد من الهجمات الانتحارية"، مؤكدا ان "الفترة المقبلة ستشهد العديد من العمليات الاستباقية للقضاء على التنظيمات الارهابية من المحافظة بشكل نهائي".

ومن جانبه اكد عضو مجلس ديالى عمار الجبوري، لـ"الغد برس"، ان "المناطق الشرقية والشمالية الشرقية في محافظة ديالى، تعد من المناطق الواسعة والمهمة، حيث انها تظم مجموعة طرق برية استراتيجية مارة بالمحافظة وتربط وسط العراق بشماله، وكذلك تربط العراق بإيران عن طريق المنافذ الحدودية فيها ومنها المنذرية".

إقرأ أيضا: قوات الأسد تواصل خرقها للهدنة في غوطة دمشق

واضاف الجبوري ان "عناصر تنظيم داعش الارهابي في محاولات مستمرة منذ نهاية عام 2014 وحتى اللحظة، للسيطرة على هذه المناطق واقامة امارة جديدة فيها لتحقيق الاهداف الوهمية التي يرسمها". 

واوضح ان "الاسباب الحقيقية لمساعي داعش وراء تلك المناطق الحدودية، تتلخص في تهديد امن المناطق المحررة والسيطرة على منظومة الطرق البرية المهمة ومنها منع البضائع والقوافل التجارية الدخول الى العراق من المنافذ الحدودية الايرانية فيها، اضافة الى تشكيل مصدر قلق لدولة ايران لكون المناطق المذكورة حدودية وقريبة من اراضيها".

وبيّن انه "رغم المساحات الواسعة والوعرة الممتدة لمئات الكيلومترات بأقصى التلال والصحراء في شرق وشمال شرق ديالى والتي من الصعب السيطرة عليها، إلا ان جميع محاولات وهجمات عناصر داعش عليها طوال الحقبة الماضية، باءت بالفشل، بفضل التنسيق الامني بين القوات المشتركة والعمليات الاستباقية بين الحين والاخر".

ودعا الجبوري القوات الامنية وقوات الحشدين الشعبي والعشائري الى "تكثيف العمليات العسكرية في مناطق شرق وشمال شرقي ديالى ووضع خطط جديدة تساهم بالقضاء على عناصر وخلايا داعش ومنعهم من الحصول على موطئ قدم فيها".

للمزيد: 

معركة تلعفر تقترب وقادة الجيش العراقي ينهون كل الاستعدادات

صنداي تايمز: تجريد 150 إرهابيا من جنسيتهم البريطانية

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎